بحث تعزيز التعاون بين «العالمية للاقتصاد الأخضر» وصندوق المناخ الأخضر

  • 12 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
سعيد الطاير، رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، يطّلع مع يانيك جليماريك، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، على البرامج والمشاريع القائمة في دبي، التي تدعم رؤية الإمارة في مجالات الاقتصاد الأخضر. كما استعرض «الطاير» دور دولة الإمارات الرائد في تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة من خلال تطبيق مفهوم الاستدامة على مستوى القطاعات كافة، متحدثًّا عن أبرز النجاحات التي حققتها دبي في مجالات الاستدامة ترسيخًا لمكانتها كعاصمة للاقتصاد الأخضر في العالم ونموذج عالمي في تحقيق التحول الأخضر وحماية البيئة وزيادة استخدامات الطاقة النظيفة.
تفاصيل الخبر

بيئي

  • سعيد الطاير، رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، يطلع مع يانيك جليماريك، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، (الكيان التشغيلي للآلية التمويلية لاتفاقية تغير المناخ واتفاق باريس التابع لها)، على البرامج والمشاريع القائمة في دبي والتي تدعم رؤية الإمارة في مجالات الاقتصاد الأخضر. واستعرض معاليه التالي:
  • دور دولة الإمارات الرائد في تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة من خلال تطبيق مفهوم الاستدامة على مستوى كافة القطاعات متحدثًا عن أبرز النجاحات التي حققتها دبي في مجالات الاستدامة ترسيخًا لمكانتها كعاصمة للاقتصاد الأخضر في العالم ونموذج عالمي في تحقيق التحول الأخضر وحماية البيئة وزيادة استخدامات الطاقة النظيفة.

  • حققت دبي النجاح في الاستدامة من خلال المشروعات المختلفة المتعلقة بالطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر والطاقة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة وغيرها عبر خطط واستراتيجيات عدة.
  • تتمثل الاستراتيجيات في: المبادرة الاستراتيجية الإماراتية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100 في المئة من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050 واستراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية التي تستهدف خفضها بنسبة 30 في المئة بحلول 2030.

  • تطرق الطاير لصندوق دبي الأخضر الذي يندرج ضمن المسار الثالث من استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لإيجاد حلول تمويلية للاستثمار في مجال البحث والتطوير المرتبط بالطاقة النظيفة وتطبيقاتها وذلك للأسباب التالية:
  • تشجيع الاستثمار في المشاريع الخضراء وتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر بهدف الوصول إلى 100 مليار درهم من الأصول الخاضعة لإدارة الصندوق.

  • تناول الطاير الدورة الثامنة من «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» 2022 والتي تعقد برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي، والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، والمجلس الأعلى للطاقة في دبي يومي 28 و29 سبتمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار «قيادة العمل المناخي من خلال التعاون: خارطة الطريق لتحقيق الحياد الكربوني» تأكيدًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية في تحقيق المُستهدفات المناخية.

  • تأتي القمة هذا العام في ظل استعدادات مصر ودولة الإمارات لاستضافة الدورتين السابعة والعشرين والثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ خلال العام الجاري والعام المقبل.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...