«عبداللهيان» زيارة «رئيسي» إلى أوزبكستان نقطة تحول في العلاقات الثنائية

  • 9 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتباحث هاتفيًّا مع فلاديمير إماموفيتش نوروف، نظيره الأوزبكي، بشأن أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. ويشير «عبداللهيان» إلى برنامج حضور إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، في قمة قادة منظمة «شنغهاي» للتعاون، المقرر عقدها قريبًا في «سمرقند»، قائلًا إن «هذه الزيارة تُمثِّل نقطة تحول في العلاقات الثنائية». من جانبه قال «إماموفيتش»، إنّ «التركيز على أهمية طهران كعضو جديد في منظمة شنغهاي يُعدّ أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يجري اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره الأوزبكي، فلاديمير إماموفيتش نوروف، وتباحث الجانبان بشأن أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وجاءت تفاصيل المكالمة على النحو الآتي:
  • أبلغ «عبداللهيان» تحيات الرئيس الإيراني إلى شوكت ميرزيوييف، الرئيس الأوزبكي، متمنيًا له التوفيق والنجاح في عقد قمة قادة منظمة «شنغهاي» للتعاون المقرر عقدها قريبًا في مدينة «سمرقند» التاريخية.

  • أشار «عبداللهيان» كذلك إلى برنامج حضور إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني في هذه القمة، معتبرًا أن زيارة «رئيسي» إلى أوزبكستان تمثل نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين إيران وأوزبكستان.

  • أعرب «فلاديمير إماموفيتش نوروف» عن ارتياحه لحضور الرئيس الإيراني في قمة «سمرقند»، وأعلن عن حضور أربعة عشر رئيسًا لدول مختلفة في هذه القمة، وذكر أن أحد أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة هو التركيز على أهمية وقدرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية كعضو جديد في منظمة «شنغهاي» للتعاون.

  • قدّم «فلاديمير إماموفيتش نوروف» تقريرًا عن الاستعدادات التي تمت للزيارة الثنائية للرئيس الإيراني إلى أوزبكستان، عادًّا خطة توقيع عدد من الوثائق الثنائية خلال هذه الزيارة بأنها أساس لتحسين العلاقات بين البلدين أكثر من أي وقت مضى.
  • أكد وزيرا خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأوزبكستان على استمرار التشاور وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

  • أعلن «عبداللهيان» عن استعداد وزارة الخارجية الإيرانية للمساعدة في عقد قمة منظمة شنغهاي في سمرقند بنجاح.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...