المحكمة العليا في أنغولا تؤكِّد فوز الحزب الحاكم في الانتخابات

  • 9 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع قناة «أفريكا نيوز» يفيد بتأكيد المحكمة العليا الأنغولية فوز الحزب الحاكم التاريخي، الذي منح فترة ولاية ثانية للرئيس المنتهية ولايته جواو لورينسو، عن طريق رفضها استئناف التحقيقات بشأن طعن حزب «يونيتا» في نتائج الانتخابات التشريعية في نهاية أغسطس. وبحسب الموقع أعلنت المعارضة التي من بينها حزب «يونيتا» دراستها تنظيم مظاهرات «سلمية» للطعن في نتيجة الانتخابات، كما قالت إنها «تحتفظ بالحقّ في عرض النزاع على الهيئات الأخرى».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • العدالة الأنغولية تؤكد فوز الحزب الحاكم التاريخي، الذي منح فترة ولاية ثانية للرئيس المنتهية ولايته جواو لورينسو، عن طريق رفضها استئناف التحقيقات حول طعن المعارضة في نتائج الانتخابات التشريعية في نهاية أغسطس، وذلك وفقا لخبر منشور على موقع قناة «أفريكا نيوز»، وفيما يلي أبرز ما جاء في هذا الخبر:
  • أعلنت المحكمة العليا هذا القرار أمس الخميس، الموافق 8 سبتمبر، وقالت: «رفضت المحكمة الدستورية الاستئناف بشأن نزاع انتخابي قدمه حزب «يونيتا» السياسي، معتبرة أن العناصر التي يقدمها «لا تسمح بالتشكيك في النتيجة الإجمالية» للاقتراع».
  • بعد تأكيد فوز لورينسو، من المقرر أن يتم حفل تنصيبه، في 15 سبتمبر 2022.
  • في هذا السياق، أعلنت خمسة أحزاب معارضة من بينها حزب يونيتا في بيان لها، أمس الخميس، الموافق 8 سبتمبر 2022، إنها تدرس تنظيم مظاهرات «سلمية» للطعن في نتيجة الانتخابات، كما قالوا إنهم يحتفظوا «بالحق في عرض النزاع على الهيئات الأخرى».

إضافات

  • كانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد أعلنت فوز الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، بنسبة 51.17 بالمئة من الأصوات، بينما فاز حزب المعارضة الأول، الاتحاد الوطني للاستقلال التام لأنغولا «يونيتا»، بقيادة أدالبرتو كوستا جونيور، بـ 43.95 بالمئة من الأصوات.
  • قدمت يونيتا استئنافًا في أوائل سبتمبر للطعن في هذه النتائج، مدعية أنها فازت في الاستطلاع من خلال فرزها.
  • نددت المعارضة والجمعيات الحقوقية بالمخالفات التي حدثت أثناء الاقتراع، إذ تتحكم الحركة الشعبية لتحرير أنغولا في تنظيم الانتخابات ووسائل الإعلام العامة.
  • من خلال وعود بمكافحة الفقر والفساد، اكتسبت المعارضة مكانة كبيرة في واحدة من أكثر دول العالم تفاوتًا، حيث يعيش نصف السكان البالغ عددهم 33 مليون نسمة تحت خط الفقر، وفقًا للبنك الدولي.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...