«ناتيكسيس» الفرنسية تُخطِّط لـ130 استثمارًا صغيرًا بمصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا وآسيا

  • 9 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
مجموعة «ناتيكسيس» الفرنسية تستحوذ على شركة «سانفاندر» الكينية، التي تهدف إلى تنفيذ نحو 130 استثمارًا لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل في قطاع الطاقة المتجددة في إفريقيا وآسيا. وبحسب وكالة «إيكوفين» يُمثِّل تمويل قطاع تحول الطاقة تحدّيًا للقطاع الخاص في إفريقيا جنوب الصحراء، ولكنه يمثل أيضًا فرصة استثمارية جيدة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، خصوصًا وأن القطاع المصرفي التقليدي في إفريقيا لا يتمتع بالتنظيم الكافي والخبرة اللازمة لتمويل المبادرات في مجال الطاقات المتجددة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مجموعة «ناتيكسيس» الفرنسية تستحوذ على شركة «سانفاندر» الكينية، التي تهدف إلى القيام بنحو 130 استثمارًا، وذلك لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل في قطاع الطاقة المتجددة في إفريقيا وآسيا. وفقًا لموقع «إيكوفين». وجاء في تفاصيل الخبر:
  • استحوذت «ميروفا»، وهي شركة تابعة لمجموعة «ناتيكسيس» الفرنسية، على شركة «سانفاندر» الكينية، التي تهدف إلى تنفيذ حوالي 130 استثمارًا بقيمة 500 مليون دولار من خلال صندوق «جيجاتون إيمبورمنت»، وذلك لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل في قطاع الطاقة المتجددة في إفريقيا وآسيا.
  • يعتمد صندوق «جيجاتون إيمبورمنت» على نجاح الاستثمارات التي سبق وحققتها شركة «سانفاندر» الكينية في قطاع الطاقة الشمسية في الأسواق الناشئة للوصول إلى مناطق جغرافية وقطاعات جديدة.
  • نجح صندوق «جيجاتون إيمبورمنت» في الربع الثاني من عام 2022 في حشد 100 مليون دولار من المؤسسة الأمريكية لتمويل تنمية القطاع الخاص في الدول النامية.
  • تشير مجموعة «ناتيكسيس» الفرنسية إلى أنه سيتم الاحتفاظ بفريق عمل «سانفاندر» بأكمله من أجل مواصلة تطوير عمله عالي الجودة فيما يخص انتقال الطاقة، وذلك بالتعاون مع «ميروفا»، لبناء منصة أوسع في الأسواق الناشئة تكون مكرسة لاستثمارات الطاقة النظيفة والمناخ.
  • يمثل تمويل قطاع تحول الطاقة تحديًا للقطاع الخاص في إفريقيا جنوب الصحراء (خاصة خارج جنوب إفريقيا)، ولكنه يمثل أيضًا فرصة استثمارية جيدة لبعض الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
  • لا يتمتع القطاع المصرفي التقليدي في إفريقيا بالتنظيم الكافي والخبرة اللازمة لتمويل المبادرات في مجال الطاقات المتجددة.
  • خلال اجتماع في زامبيا عٌقد في مارس الماضي لمناقشة الالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر «كوب 26»، قدر خبراء أفارقة أن إفريقيا جنوب الصحراء ستحتاج إلى استثمارات بقيمة 1700 مليار دولار بحلول عام 2030 لدعم انتقال الطاقة.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...