«الخزانة الأمريكية» تفرض عقوباتٍ على شركاتٍ إيرانية لبيعها طائرات مُسيَّرة لروسيا

  • 9 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بـ«إعلان وزارة الخزانة الأمريكية فرضها عقوبات على أربع شركات إيرانية، وهم شركة سفيران إيران لخدمات المطارات ومقرها طهران، وبارافار بارس، وتصميم وتصنيع محركات الطائرات، وبهارستان كيش؛ بسبب تورطها في إرسال طائرات مُسيّرة إلى روسيا الشهر الماضي لاستخدامها في الحرب ضدّ أوكرانيا». وتنقل الوكالة عن البيت الأبيض قوله إن المسؤولين الروس حصلوا على طائرات مُسيّرة من طرازي «مهاجر-6 وشاهد» على مدار عدة أيام في الشهر الماضي.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «أسوشيتد برسي» تقول إن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أنها ستفرض عقوبات على أربع شركات إيرانية بسبب تورطها في إرسال طائرات مُسيّرة إلى روسيا الشهر الماضي لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا. وفيما يأتي التفاصيل:
  • العقوبات طالت كل من شركة «سفيران إيران» لخدمات المطارات ومقرها طهران، وشركة «بارافار بارس»، وشركة «تصميم وتصنيع محركات الطائرات»، وشركة «بهارستان كيش».
  • شركة «سفيران» تُنسّق الرحلات العسكرية الروسية بين إيران وروسيا، بما في ذلك تلك التي يقول مسؤولو المخابرات الأمريكية إنها نقلت طائرات مسيرة إيرانية وأفراد ومعدات ذات صلة من إيران إلى روسيا، على مدار عدة أيام الشهر الماضي.
  • شركة «بارافار بارس» ترتبط ارتباطًا وثيقًا بجامعة الإمام الحسين القوية التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني، وقد شاركت في البحث والتطوير وإنتاج الطائرة المُسيرة الإيرانية «شاهد-171».
  • شركة «تصميم وتصنيع محركات الطائرات» هي شركة إيرانية تعمل في مجال البحث والتطوير والإنتاج للطائرة المسيّرة الإيرانية «شاهد-171».
  • شركة «باهارستان كيش» تُشرف على العديد من المشاريع المتعلقة بالدفاع في إيران، بما في ذلك تصنيع الطائرات المُسيّرة.
  • يقول البيت الأبيض إن المسؤولين الروس حصلوا على طائرات مُسيّرة من طراز «مهاجر-6» و«شاهد» على مدار عدة أيام في الشهر الماضي.
  • وتقول إدارة «بايدن» إن مسؤولي المخابرات الأمريكية أفادو بأن روسيا تتطلع للحصول على مئات الطائرات المُسيّرة الإيرانية لاستخدامها في أوكرانيا.
  • ومن جانبه، قال بريان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: «تتخذ روسيا خيارات يائسة على نحو متزايد لمواصلة حربها غير المبررة ضد أوكرانيا، لا سيما في مواجهة عقوباتنا غير المسبوقة وضوابط التصدير، وقد التزمت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على كل من روسيا وإيران ومحاسبة إيران ومن يدعمون الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا».

إضافات

.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...