«أردوغان» يعلن القبض على قيادي بارز في داعش الإرهابي

  • 9 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يعلن «إلقاء القبض على قيادي كبير في تنظيم داعش الإرهابي يدعى بشار خطاب غزال الصميدعي، بعد تنفيذ السلطات الأمنية عملية مهمة ضدّ التنظيم في تركيا»، موضحًا أن «الصميدعي تولى منصب ما يسمى القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم بحسب إفادته خلال الاستجواب». وأشار «أردوغان» إلى أن «الصميدعي يُعدّ أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف داعش الإرهابي عقب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي والزعيم الذي خلفه عبد الله قرداش».
تفاصيل الخبر

أمني

  • هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، أعلن، في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته إلى تركيا من جولة أجراها لمنطقة البلقان، القبض على قيادي بارز في داعش الإرهابي. وذكر الآتي:

  • نفذّت مديرية الأمن العام ومديرية أمن إسطنبول وجهاز الاستخبارات عملية مهمة ضدّ تنظيم داعش الإرهابي في تركيا؛ أسفرت عن القبض على الإرهابي بشار خطاب غزال الصميدعي الملقب بـ«أبو زيد – أستاذ زيد» الذي يُعدّ من القياديين الكبار في داعش».

  • يُعدّ الصميدعي أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف داعش الإرهابي عقب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي والزعيم الذي خلفه عبد الله قرداش.

  • تضمنت التقارير الدولية والتقرير الأمني للأمم المتحدة معلومات تفيد بأن هذا الإرهابي كان أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي، وتضمنت إفاداته خلال الاستجواب أنه تولى منصب فيما يسمى القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم.

  • ومنذ زمن طويل جرت متابعة ارتباطاته في سوريا وإسطنبول، وتم الوصول إلى معلومات استخباراتية حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية، وبفضل عملية ناجحة للأمن والاستخبارات تم إلقاء القبض عليه، حيث أوضح للأمن في إسطنبول أنه يحمل بطاقة شخصية مزورة وأجرى تغيرات على شكله.

  • تم نقل الإرهابي إلى السلطات القضائية بأمر من مكتب المدعي العام في إسطنبول عقب استجوابه من قِبل الاستخبارات والأمن التركي.

  • وفي سياقٍ متصل، هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، تقول إن بشار خطاب غزال الصميدعي كان مسؤولًا في داعش حسب تقرير مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتُضيف الآتي:

  • ورد اسم بشار خطاب غزال الصميدعي، المشارك في قيادة التنظيم الإرهابي ضمن التقرير الثلاثين لمجلس الأمن الصادر في 11 يوليو 2022.

  • وجاء في التقرير أنه في 3 فبراير الماضي، قتل زعيم داعش أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي في عملية قادتها الولايات المتحدة في أطمة السورية بالقرب من الحدود التركية.

  • وفي 10 مارس الماضي، اعترف التنظيم الإرهابي بوفاة الصلبي، وأن أبو الحسن الهاشمي القرشي سيحل محله، وفي حين لم يتم تحديد هوية القرشي بعد، إلا أنه يعتقد أن هذا الشخص هو على الأرجح العراقي بشار خطاب غزال الصميدعي.

.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...