الاتحاد الأوروبي يعتزم دعوة 17 دولة من بينهم تركيا لاجتماع «المجتمع السياسي الأوروبي»

  • 8 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة الأناضول تفيد باعتزام الاتحاد الأوروبي دعوة 17 دولة، من بينهم تركيا، إلى اجتماع «المجتمع السياسي الأوروبي» على مستوى القادة خلال قمة الاتحاد الأوروبي، التي ستعقد في التشيك أكتوبر المقبل. وتذكر الوكالة أن «هجوم روسيا على أوكرانيا، وأزمة الطاقة، والوضع الاقتصادي ستكون من أهم الموضوعات الرئيسية التي سيناقشها الاجتماع»، موضحة أن «المجتمع السياسي الأوروبي هو مقترح لتوحيد الدول التي تشارك الاتحاد الأوروبي نفس القيم، تحت سقف واحد، بدلًا من الانضمام إلى الاتحاد».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «الأناضول» التركية تقول إن الاتحاد الأوروبي يستعد لدعوة 17 دولة، من بينهم تركيا، إلى اجتماع «المجتمع السياسي الأوروبي» على مستوى القادة خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد في التشيك الشهر المقبل، وتذكر:
  • وفقًا لتصريح مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، فهناك خطة لعقد اجتماع «المجتمع السياسي الأوروبي» قبيل قمة زعماء الاتحاد غير الرسمية لقادة الاتحاد الأوروبي، التي ستستضيفها جمهورية التشيك يومي 6 و7 أكتوبر.
  • إضافة إلى دعوة 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، سيتم دعوة تركيا ودول غرب البلقان مثل صربيا والجبل الأسود وألبانيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو والبوسنة والهرسك، وكذلك النرويج وليختنشتاين وسويسرا وإنجلترا وأيسلندا وأوكرانيا وجورجيا ومولدوفا وأرمينيا وأذربيجان لحضور الاجتماع.
  • يُتوقع أن يكون هجوم روسيا على أوكرانيا وأزمة الطاقة والوضع الاقتصادي من أهم الموضوعات الرئيسية التي سيناقشها الاجتماع.
  • سيعقد الاجتماع الأول لـ«المجتمع السياسي الأوروبي»، الذي اقترحه إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، بعد ظهر وفي مساء 6 أكتوبر على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في براغ. وفي اليوم التالي، سيجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في اجتماعات قمتهم.
  • سيتم خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات مثل الأمن والاستقرار والطاقة والمناخ والمواصلات والاقتصاد، وستقام مأدبة عشاء ختامية في نهاية اليوم حيث من المتوقع أن يجرى القادة محادثات ثنائية.
  • صرح «ماكرون» أن قبول عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي ستستغرق سنوات، واقترح أن الدول التي تشترك في القيم نفسها مع الاتحاد الأوروبي، مثل أوكرانيا، يمكن أن تتحد تحت مظلة «المجتمع السياسي الأوروبي» بدلًا من أن تصبح عضوًا.
  • يصف مسؤولو الاتحاد الأوروبي «المجتمع السياسي الأوروبي» بأنه عملية شاملة يملكها كل من الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى، كما تم التأكيد على أن هذا ليس بديلًا عن توسيع الاتحاد الأوروبي أو سياسات الاتحاد الأوروبي.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...