البيت الأبيض: الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا سابقة مقلقة وسنتخذ مزيد من الإجراءات لمحاسبتها

  • 8 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
البيت الأبيض يقول في بيانٍ إن «الولايات المتحدة تُدين بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا الدولة العضو في حلف الناتو». وأضاف البيان أن «واشنطن تنضم إلى دعوة إيدي راما، رئيس الوزراء الألباني، لمحاسبة طهران على هذا الحادث السيبراني غير المسبوق، وستتخذ مزيدًا من الإجراءات لمحاسبتها على الأعمال التي تُهدِّد أمن أحد حلفاء الولايات المتحدة وتُشكذِل سابقة مقلقة للفضاء السيبراني».
تفاصيل الخبر

أمني

  • البيت الأبيض يقول في بيانٍ إن الولايات المتحدة تُدين بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا الدولة العضو في حلف «الناتو». وفي البيان:
  • الولايات المتحدة تنضم إلى دعوة إيدي راما، رئيس الوزراء الألباني، لمحاسبة إيران على هذا الحادث السيبراني غير المسبوق.
  • ستتخذ الولايات المتحدة مزيدًا من الإجراءات لمحاسبة إيران على الأعمال التي تهدد أمن أحد حلفاء الولايات المتحدة وتشكل سابقة مقلقة للفضاء السيبراني.
  • كانت حكومة الولايات المتحدة تعمل على الأرض لمدة أسابيع، جنبًا إلى جنب مع شركاء من القطاع الخاص، لدعم جهود ألبانيا للتخفيف من هجوم 15 يوليو الإلكتروني والتعافي منه والتحقيق فيه، الذي دمّر البيانات الحكومية وعطل الخدمات الحكومية للجمهور.
  • توصلنا إلى خلاصة أن حكومة إيران قامت بهذا الهجوم السيبراني المتهور وغير المسؤول وأنها مسؤولة عن عمليات الاختراق والتسريب اللاحقة.
  • يتجاهل سلوك إيران معايير السلوك المسؤول للدولة في زمن السلم في الفضاء الإلكتروني، والذي يتضمن قاعدة الامتناع عن إتلاف البنية التحتية الحيوية التي توفر الخدمات للجمهور.
  • ألبانيا تعتبر الشبكات الحكومية المتأثرة بنية تحتية بالغة الأهمية. ويمكن أن يكون للنشاط السيبراني الضار من قبل أي دولة، والذي يؤدي عمدًا إلى الإضرار بالبنية التحتية الحيوية أو يعيق استخدامها وتشغيلها لتوفير الخدمات للجمهور آثارًا محلية وإقليمية وعالمية متتالية؛ تشكل خطرًا متزايدًا لإلحاق الأذى بالسكان؛ وقد يؤدي إلى التصعيد ونشوب صراع.
  • ستواصل الولايات المتحدة دعم جهود الإصلاح في ألبانيا على المدى الطويل، وتدعو الشركاء والحلفاء للانضمام إليها في محاسبة الجهات التي ترتكب أعمال سيبرانية ضارة وبناء مستقبل رقمي آمن ومرن..
.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...