وزير الخارجية الإيراني: لن نتجاوز الخطوط الحمراء للنظام في المِلف النووي

  • 8 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يُشير خلال الاجتماع العاشر لمجلس خبراء القيادة، إلى «فشل جهود أمريكا لخلق ترتيبات سياسية أمنية جديدة في المنطقة من دون تواجد إيران»، قائلًا إن «الحكومة الإيرانية الحالية حقَّقت نجاحًا ملحوظًا في إدارة الأزمات الإقليمية المعقدة، وكذلك تعزيز العلاقات وتقويتها مع الجيران في منطقة الخليج «الفارسي» (العربي)». من جانب آخر أكَّد «عبداللهيان» أن «بلاده لم تتجاوز الخطوط الحمراء للنظام في المِلف النووي ولو بمقدار ذرة واحدة، وأن وزارة الخارجية وفريق التفاوض الإيراني يتحركان بجدية واقتدار تام على هذا الطريق».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرض خلال حضوره الاجتماع العاشر لمجلس خبراء القيادة، تقريرًا حول آخر التطورات السياسية والدولية وإنجازات السياسة الخارجية لجمهورية إيران الإسلامية خلال العام الماضي من عمر الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة (أي الحكومة الحالية). وفي البداية، يُشير «عبداللهيان» إلى التغيرات على الساحة الدولية، قائلًا الآتي:
  • لقد فشلت كافة جهود أمريكا الساعية لخلق ترتيبات سياسية أمنية جديدة في المنطقة دون تواجد جمهورية إيران الإسلامية، ولا أحد يستطيع أن ينكر مكانة جمهورية إيران الإسلامية ودورها المهم في أي ترتيبات سياسية أمنية إقليمية.

  • الأوضاع الحالية غير مستقرة على الساحة الدولية، وطبيعة النظام الدولي متزعزعة ومتغيرة، وتوجد بؤر ومناطق عديدة في مختلف المناطق الجغرافية بالعالم تجتاحها الأزمات. وفي ظل مثل هذه الأوضاع، فإن جمهورية إيران الإسلامية بمثابة سفينة هادئة مستقرة في المحيط العالمي المضطرب الهائج.

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث عن إنجازات الحكومة الإيرانية الحالية تحت قيادة المرشد الأعلى، قائلًا الآتي:

  • الصديق والعدو يعترفان بدور المرشد الأعلى الفريد في التوجيه الحكيم للدولة على الطريق الصحيح وإدارة التطورات السياسية الدولية المعقدة. وبفضل القيادة الحكيمة لمرشد الثورة الأعلى، فإننا اليوم في أفضل وضع فيما يتعلق بمجال الأمن والاستقرار والتقدم والاقتدار الوطني.

  • سنتقدم في المجال الاقتصادي إلى الأمام على نحو جيد وبفخر وفي إطار ضمان المزيد من رخاء المواطنين، وذلك من خلال برنامج الحكومة للتنمية الاقتصادية المستدامة.

  • مع النظر إلى النهج الصحيح لحكومة الدكتور رئيسي، (الرئيس الإيراني الحالي)، القائم على سياسة خارجية متوازنة، مع منح الأولوية للجوار وآسيا، وكذلك عدم ربط الاقتصاد ومعيشة المواطنين بالاتفاق النووي ومفاوضات رفع العقوبات، فإننا نمر بعملية تبعث الأمل للغاية في العلاقات الخارجية وعلى مختلف الصُعُد السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية.

  • كون السياسة الخارجية متوازنة يعني أننا لم نربط علاقات الدولة الخارجية بمحور واحد أو منطقة محددة، وأننا نولي الاهتمام بجميع الإمكانيات الموجودة في قارات العالم الخمس، ونسعى بذكاء لتحقيق المصالح الوطنية للحكومة الإيرانية.

  • نولي الاهتمام بالإمكانيات الكثيرة المتاحة في العلاقات مع دول قارة إفريقيا.

  • الحكومة الإيرانية حققت نجاحًا ملحوظًا في إدارة الأزمات الإقليمية المعقدة وكذلك تعزيز العلاقات وتقويتها مع الجيران في منطقة الخليج «الفارسي» (العربي).

  • تولي الحكومة والجهاز الدبلوماسي اهتمامًا جادًا لتقديم الخدمات إلى الإيرانيين المقيمين بالخارج.

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث عن مفاوضات رفع العقوبات، قائلًا الآتي:

  • لن نتجاوز الخطوط الحمراء للنظام في الموضوع النووي ولو بمقدار ذرة واحدة.

  • رئيس الدولة يؤكد على اتباع الخطوط المحددة من قبل مرشد الثورة في مسألة إحباط تأثير العقوبات، بالتوازي مع استمرار عملية المفاوضات. ووزارة الخارجية وفريق التفاوض الإيراني يتحركان بجدية واقتدار تام على هذا الطريق.

.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...