إيران: محتويات التقرير الفصلي الأخير للوكالة الدولية بخصوص برنامجنا النووي غير صحيحة ولها أهداف سياسية

  • 8 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
بهروز كمالوندي، المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يُعلّق على التقرير الفصلي الأخير للوكالة الدولية بخصوص سلمية البرنامج النووي الإيراني، ويقول إن «محتويات التقرير هي تكرار لحالات سابقة لا أساس لها من الصحة بأهداف سياسية، ولا يتضمن أي نقطة جديدة سوى التلاعب بالكلمات لأهداف محددة». ويؤكِّد «كمالوندي» أن «برنامج بلاده النووي السلمي هو الأكثر شفافية حتى الآن، وأن نفس التقارير السابقة لمندوبها الدائم ستقدم إجابات قانونية على هذا التقرير خلال اجتماع مجلس المحافظين الأسبوع المقبل».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بهروز كمالوندي، المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يعلق على التقرير الأخير للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بخصوص إيران، ويقول:
  • إعادة نظام التحقق السابق يتطلب التزام أعضاء الاتفاق النووي بتعهداتهم، وبرنامج إيران النووي السلمي هو الأكثر شفافية حتى الآن.

  • محتويات التقرير الفصلي الأخير للمدير العام للوكالة هي تكرار لحالات سابقة، لا أساس لها من الصحة بأهداف سياسية، ولا يتضمن أي نقطة جديدة سوى التلاعب بالكلمات لأهداف محددة.

  • من البديهي أن نفس التقارير السابقة للمندوب الإيراني الدائم ستقدم إجابات قانونية وتفسيرية على هذا التقرير الأخير خلال اجتماع مجلس المحافظين الأسبوع المقبل.

  • بعض وسائل الإعلام الدولية من خلال تحريف العبارات والجمل التي صرَّح بها المدير العام عمدًا بشكل غامض ومملوء بتفاصيل غير ضرورية، ومن خلال استغلال هذا الغموض كما في الماضي، تواصل هذه الوسائل ألاعيبها الإعلامية السخيفة بهدف التلميح إلى عدم سليمة البرنامج النووي الإيراني.

  • إعادة نظام التحقق السابق يتطلب التزام أعضاء الاتفاق النووي بتعهداتهم، ولا ينبغي أن ينتظروا من إيران أن تقبل عمليات التفتيش خارج اتفاقية الضمانات عندما لا يلتزمون بتعهداتهم وتستمر عقوباتهم الظالمة ضد الأمة الإيرانية.

إضافات

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في 7 سبتمر 2022، كررت ادعاءاتها بشأن قضايا الضمانات في الملف النووي الإيراني من خلال نشر تقريرين تم توفيرهما لأعضاء مجلس المحافظين، وادعت أن احتياطيات إيران من اليورانيوم المخصب تبلغ حاليًا 19 ضعف الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي.

  • كان «رافائيل غروسي» (مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية) قد أعلن في تقرير، تسربت أجزاء منه لوسائل إعلام أجنبية، أن احتياطي إيران من اليورانيوم وصل إلى 3940 كيلوجرامًا بزيادة 131.6 كيلوجرامًا في 21 أغسطس 2022.

.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...