إثيوبيا تدعو دول حوض النيل إلى تعزيز التعاون المشترك

  • 6 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
دمقى مكونن، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، يؤكد حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع دول حوض النيل، وتعزيز التعاون في المزيد من المشروعات المشتركة. وأشار «مكونن»، خلال انطلاق أعمال مؤتمر التعاون الأول رفيع المستوى للدول الأعضاء في حوض النيل، إلى أن بدء توليد الكهرباء من «سد النهضة»، ليس مهمًّا فقط لإثيوبيا، لكنه مهم على المستوى الإقليمي أيضًا، داعيًا جميع دول حوض النيل المشاطئة إلى تنفيذ اتفاقية الإطار التعاوني.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إذاعة «فانا» الإثيوبية تفيد بأن دمقى مكونن، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، خلال انطلاق أعمال مؤتمر التعاون الأول رفيع المستوى للدول الأعضاء في حوض النيل، أكد حرص بلاده على تعزيز وتطوير علاقاتها مع دول حوض النيل. وتضيف «فانا»:
  • شدد «مكونن» على ضرورة تعزيز التعاون بين دول الحوض من أجل تنفيذ مزيد من المشروعات المشتركة. جاء ذلك خلال انطلاق أعمال مؤتمر التعاون الأول رفيع المستوى للدول الأعضاء في حوض النيل.
  • أكد الوزير الإثيوبي أن بدء توليد الكهرباء من «سد النهضة»، ليس مهمًا فقط لإثيوبيا ولكن أيضًا على المستوى الإقليمي، داعيًا جميع دول حوض النيل المشاطئة إلى الإسراع في دخول حيز تنفيذ اتفاقية الإطار التعاوني.
  • شرح «مكونن»، القضايا التي تمنع الاستخدام المستدام لنهر النيل، والطلب المتزايد باستمرار على المياه بسبب النمو السكاني، والتدهور البيئي، وتغير المناخ، من بين أمور أخرى.

  • وقال المسؤول الإثيوبي: «أود أن أغتنم هذه الفرصة لدعوة الدول المشاطئة للإسراع في دخول اتفاقية الاتحاد المالي الإفريقي حيز التنفيذ، والتي ستعالج بلا شك المشاكل بطريقة دائمة».

.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...