الأردن يطلق خريطة لاستكشاف البترول والغاز والثروات المعدنية

  • 5 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
صالح الخرابشة، وزير الطاقة الأردني، يُعلن إطلاق خريطة تفاعلية لتسويق قطاعي الثروات المعدنية والتنقيب عن البترول والغاز، لتوفير موقع متكامل لتوجيه المستثمر في البحث عن خيارات مختلفة في قطاع التعدين. وأكد «الخرابشة» أن الخريطة تساعد المستثمر أو الباحث على تحديد موقع وإحداثيات الخام المعدني، إضافةً إلى توفير تقارير فنية ودراسات لكل معدن.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة الأردني، يُطلق، الإثنين 5 سبتمبر 2022، خريطة تفاعلية لتسويق قطاعي (الثروات المعدنية والتنقيب عن البترول والغاز)، تعرض التوزيع الجغرافي والمعلومات الفنية للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعين. ووفق صحيفة «الأنباط» الأردنية، فإن الوزير يقول:
  • الخريطة التي تتصدر الموقع الإلكتروني للوزارة، ستوفر موقعًا متكاملًا لتوجيه المستثمر في البحث عن خيارات مختلفة في قطاع التعدين؛ توفيرًا للجهد والوقت في الوصول إلى المعلومة الدقيقة، لجذب مزيد من الاستثمارات، ومواكبة رؤية التحديث الاقتصادي.
  • خريطة الثروات المعدنية تظهر الخامات المعدنية المفتوحة للاستثمار التي تشمل 13 معدنًا هي (البازلت، البنتونايت، الطباشير، النحاس، الدياتومايت، الدولومايت، الفلدسبار، الذهب، الجبس، الكاولين، الفوسفات، الحجر الجيري النقي، رمال السليكا).
  • الخريطة تمكن المستثمر أو الباحث من التعامل مع المعلومات بطريقة سهلة ومبسطة وبطرق مختلفة، حيث يمكن تحديد موقع وإحداثيات الخام المعدني محط الاهتمام بطرق مختلفة.

  • عند اختيار أي محافظة تظهر داخل حدودها بشكل أوتوماتيكي الثروات المعدنية المتوفرة فيها، وإذا ما احتاج المستثمر أن يبحث عن خام معدني محدد، تظهر المواقع والتوزيع الجغرافي له في مناطق المملكة المختلفة.

  • تخصيص نافذة للصخر الزيتي، تظهر المواقع المفتوحة للاستثمار في توليد الطاقة من الصخر الزيتي ومناطق أخرى مفتوحة لاستثمار الصخر الزيتي في صناعة الأسمنت.

  • تخصيص جزء من الخريطة للشركات التي تستثمر في قطاع التعدين، وكذلك الشركات الموقعة لمذكرات تفاهم لدراسة وتقييم خامات معينة.

  • تخصيص نافذة للصخر الزيتي تأتي لأهمية الانتشار الواسع لهذا الخام في أراضي المملكة، وتصنيف الأردن رابع دولة على مستوى العالم من حيث كمية الاحتياطي.

  • الخريطة وفَّرت تقارير فنية ودراسات لكل معدن، تتوفر فيها معلومات عن حجم الخام المعدني، ونتائج التحاليل المخبرية للتركيب الكيميائي له، وما الدراسات التي أُجريت في مناطق الخام المعدني؛ ما يساعد المستثمر في بناء تصور عن إمكانية الاستثمار في المملكة.

.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...