رئيس المجلس الأوروبي يزور الدوحة غدًا

  • 5 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، يزور الدوحة غدًا لإجراء محادثات مع المسؤولين في قطر بشأن أزمة الطاقة في أوروبا. وذكرت صحيفة «الشرق» القطرية أن «ميشيل» سيلتقي عددًا من المسؤولين رفيعي المستوى لبحث ومراجعة قضايا إقليمية ودولية، منها الأزمة الروسية-الأوكرانية وأزمة الطاقة، إضافةً إلى عدد من الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، يزور الدوحة غدًا الثلاثاء لإجراء محادثات مع المسؤولين في قطر حول أزمة الطاقة في أوروبا. وفيما يلي أبرز ما جاء في الخبر:
  • ميشيل سيلتقي مع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى لبحث ومراجعة قضايا إقليمية ودولية، منها الأزمة الروسية الأوكرانية وأزمة الطاقة، بالإضافة إلى عدد من المسائل الأخرى مثل أفغانستان وإيران وفلسطين وإسرائيل.
  • الحكومات الأوروبية تسعى إلى إيجاد بدائل للغاز الروسي منذ أن أرسلت موسكو قواتها لغزو أوكرانيا في أواخر فبراير، في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة في أوروبا مع تراجع التدفقات الروسية.
  • تتفاوض شركة قطر للطاقة، وهي أحد أكبر مُصدري الغاز الطبيعي في العالم، مع العديد من المشترين الأوروبيين منذ شهور، لكن لم يتم الإعلان عن صفقات جديدة.
  • معظم الكميات الحالية من الغاز الطبيعي القطري مقيدة بعقود طويلة الأجل، وخصوصًا مع مشترين في آسيا، وهي عقود أكدت قطر أنها ستحترمها.
  • محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، قال لصحيفة ألمانية في مايو الماضي إن شركة قطر للطاقة قد تبدأ في إمداد ألمانيا بالغاز من منشأة جولدن باس للغاز الطبيعي في ولاية تكساس الأمريكية، والتي تمتلك فيها حصة أغلبية، اعتبارًا من 2024.

  • فضلًا عن ذلك، تبحث قطر عن عملاء جدد من أجل توسع كبير في إنتاجها من الغاز في أوائل عام 2027، الأمر الذي سيعزز صادراتها بنحو 63 بالمئة.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...