إثيوبيا تنفي تدخّل جنود إريتريين في القتال ضد إقليم «تيغراي»

  • 5 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «غاروي أون لاين» يقول إن سيليشي بيكيلي، السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة، نفى ادعاءات تقول إن قوات الدفاع الوطني الإريترية عَبَرت الحدود الإثيوبية للمشاركة في العملية المستمرة ضد «الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي»، متهمًا الأخيرة «بنشر ادعاءات كاذبة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إثيوبيا تنفي بشدة الادعاءات القائلة بأن قوات الدفاع الوطني الإريترية قد عبرت إلى البلاد للانضمام إلى العملية الجارية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي منذ 22 شهرًا. وبحسب ما أورده موقع «غاروي أون لاين» الصومالي:
  • في الأسبوع الماضي، زعم غيتاتشو رضا، المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، أن القوات الإريترية دخلت إثيوبيا، لمساعدة القوات الإثيوبية في الحرب على تيغراي، فيما ظلت إريتريا صامتة بشأن هذه المزاعم على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة.
  • نفى سيليشي بيكيلي، السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة، هذه المزاعم، قائلًا إنها معلومات غير صحيحة، متهمًا الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بإطلاق ادعاءات كاذبة.

  • أدانت الولايات المتحدة إريتريا بشدة لدخولها إثيوبيا، بحجة أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تخرب جهود المصالحة بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي وحكومة رئيس الوزراء أبي أحمد. جددت قوات الدفاع الوطني والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي القتال قبل أسبوعين بعد الضربات الجوية التي نسقتها القوات الفيدرالية ..

  • وفقًا لما جاء في مؤتمر صحفي عقدته كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض في 2 سبتمبر، فإن المبعوث الخاص للرئيس بايدن للقرن الإفريقي، السفير مايك هامر، سيسافر إلى إثيوبيا للمشاركة في حل الأزمة في شمال إثيوبيا.

  • بالإضافة إلى إدانتها «لتدخل إريتريا في الصراع، أدانت الولايات المتحدة أيضًا «الهجوم المستمر للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي خارج تيغراي والضربات الجوية للحكومة الإثيوبية».
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...