رئيس بوروندي يُحذّر من خطر الانقلاب

  • 4 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
إذاعة «آر إف آي» الفرنسية تفيد بـ«تحذير إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، في خطابٍ له أمام القضاة البورونديين، في مدينة جيتيجا يوم 2 سبتمبر، أولئك الذين لديهم ميول انقلابية. وذلك في ظلّ انتشار شائعات بوقوع انقلاب وشيك في بوروندي». وبحسب الإذاعة قال «نداييشيمي» مخاطبًا شعبه: «أستطيع أن أؤكِّد أنه لن يكون هناك المزيد من الانقلابات في بوروندي، ولن تكون هناك حرب».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إذاعة «آر إف آي» الفرنسية تفيد بأن إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، حذر أولئك الذين لديهم ميول انقلابية. وجاء في تفاصيل الخبر:
  • هاجم الجنرال إيفاريست نداييشيمي بعنف، في خطابٍ له أمام القضاة البورونديين، في مدينة «جيتيجا» يوم 2 سبتمير، أولئك الذين يعتقدون أنهم «أقوياء»، وهم في الواقع يدينون بكل شيء للدولة، بداية من ثروتهم وحتى سلطتهم.
  • بالنسبة للعديد من مستخدمي الإنترنت البورونديين، فإن إيفاريست نداييشيمي يوجه خطابه التحذيري بشكل صريح إلى آلان غيوم بونيوني، رئيس وزرائه، ورفيقه في القتال خلال سنوات الحرب الأهلية في بوروندي، والذي غالبًا ما يتم تقديمه على أنه أحد منافسيه.

  • حذر رئيس دولة بوروندي أولئك الذين سيغريهم الانقلاب العسكري، وذلك عن طريق استحضار حادثة شهيرة في تاريخ بوروندي، عندما أراد «ماكونكو»، صهر أحد الملوك البورنديين في نهاية القرن التاسع عشر، عزله.
  • أضاف إيفاريست نداييشيمي «لقد منح الملك كل شيء ل«ماكونكو»، ابنته وأرضًا ليحكمها، لكنه لم يفكر إلا في أن يعزله».
  • تابع إيفاريست نداييشيمي «يجب على «الماكونكيين» أن يضعوا سيوفهم في أغمادها، لأنهم لن يصلوا إلى غايتهم أبدًا. هل يعتقدون أنهم يمتلكون القدرة على هزيمة جنرال مثلي؟ من هو هذا الرجل الذي يستطيع أن يجرؤ أن يفعل ذلك؟ دعه يأتي ويواجهني، سأهزمه باسم الله».

  • أضاف رئيس بوروندي «أستطيع أن أؤكد أنه لن يكون هناك المزيد من الانقلابات في بوروندي! لن تكون هناك حرب والله شاهد على ذلك. »
  • الوضع السياسي في بوروندي مشحون بالتوترات منذ عدة أشهر. وتنتشر الإشاعات التي تفيد بوجود ساخطين في دائرة الرئيس البوروندي ويخشى البعض من حدوث انقلابات.
  • اشتكى الرئيس البوروندي في عدة مناسبات من كونه «وحيدًا» ومن مساعديه الذين لا يدعمونه ويهدمون خططه من أجل تنمية بوروندي.
  • قبل يومين، كتبت صحيفة بوروندية مقالاً بعنوان: “تصرف يا سيادة الرئيس! »

.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...