السنغال تعتزم تزويد أوروبا بالغاز عن طريق مشروع «جي تي إيه»

  • 4 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
مامادو فال كين، مستشار الرئيس السنغالي لقضايا الطاقة، يشير في تصريحاتٍ لصحيفة «لوبينيون» الفرنسية نقلتها وكالة «سبوتنيك» إلى أن «استغلال حقول الغاز في مشروع غراند تورتو أحميم السنغالي جي تي إيه، من المُقرِّر أن يبدأ في الربع الأخير من عام 2023»، مؤكِّدًا أن «هذا المشروع سيتيح إمداد السوق الأوروبية بالغاز». من جانب آخر أشار «كين» إلى «مشروعات الطاقة الواعدة الأخرى التي تطوَّر في السنغال، ومنها حقل سانغوما البحري».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مامادو فال كين، مستشار الرئيس السنغالي لقضايا الطاقة يشير في تصريحات لصحيفة «لوبينيون» الفرنسية نقلتها وكالة «سبوتنيك»، إلى أن السنغال تعتزم تزويد أوروبا بالطاقة عن طريق مشروع «جي تي إيه». وجاء في تفاصيل الخبر:
  • صرح مامادو فال كين «تقدر احتياطيات السنغال من الغاز بنحو 900 مليار متر مكعب وهي تتيح إمداد السوق الأوروبية».
  • يعتمد مشروع «جراند تورتو أحميم» المعروف اختصارًا ب «جي تي إيه» على استغلال حقليّ غاز بحريين، وهما «تورتو» و«أحميم»، على الحدود بين السنغال وموريتانيا.
  • استغلال مشروع «جراند تورتو أحميم» سيوفر ما يقرب من 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا بين عامي 2023 و 2027، ثم 5 ملايين طن سنويًا حتى عام 2030 ، ثم 10 ملايين طن سنويًا بعد عام 2030.
  • دعا مامادو فال كين الأوروبيين إلى الاستثمار في محطات تحويل الغاز المسال، لاسيما عن طريق إقامة المنشآت العائمة.
  • أشار مامادو فال كين إلى الاهتمام الذي يبديه المغرب بالتزود بالوقود من السنغال. وأشار أيضاً إلى أهمية مشروع خط أنابيب الغاز بين السنغال وموريتانيا، التي تُعد شريكًا للسنغال في استغلال موارد الغاز.
  • ذكر مامادو فال كين أن إنشاء «سوق متكامل للطاقة في إفريقيا» وتطوير البنية التحتية للنقل الداخلي في القارة سيسمح للسنغال بأن تكون «أقل اعتمادًا على الخارج».
  • ذكر مامادو فال كين أن السنغال وموريتانيا قامتا باستثمارات ضخمة في مجال استغلال الغاز، على سبيل المثال، إقامة حاجز للأمواج لحماية منشآت تسييل الغاز العائمة، وللسماح للناقلات بالرسو.
  • قدر مامادو فال كين أن إيرادات السنغال من الغاز ستبلغ حوالي مليار يورو، إذا تم الأخذ في الاعتبار جميع مشاريع النفط والغاز.
  • أضاف مامادو فال كين أن شركة «وودسايد» الأسترالية، التي اشترت الأصول النفطية لمجموعة «بي إتش بي»، تستعد لاستغلال حقل «سانغومار» البحري في السنغال بحلول نهاية عام 2023.
  • أكد مامادو فال كين أن «شركة التكرير الإفريقية» السنغالية، وهي شركة في طور التحديث، ستعمل على تكرير 30 ٪ على الأقل من إنتاج المرحلة الأولى من حقل «سانغومار»البحري.
.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...