الولايات المتحدة تؤكِّد الشراكة الاستراتيجية الدائمة مع نيجيريا

  • 3 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
البيت الأبيض يقول في بيانٍ إن «كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، أكَّدت خلال لقائها بييمي أوسينباجو، نائب الرئيس النيجيري، في واشنطن، «الشراكة الاستراتيجية الدائمة بين الولايات المتحدة ونيجيريا». وأضاف البيان أن «هاريس رحّبت بالتزام أوسينباجو بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في عام 2023، وشدَّدت على أن تصويت العام المقبل سيكون معلمًا هامًا للديمقراطية في نيجيريا». وتابع البيان أن «المسؤوليَْن ناقشا تدهور البيئة الأمنية في منطقة الساحل الإفريقي، واتفقا على مواصلة العمل معًا لمواجهة الإرهاب في المنطقة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • البيت الأبيض يقول في بيانٍ إن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، أكدت خلال لقائها بـ«ييمي أوسينباجو»، نائب الرئيس النيجيري، في واشنطن، الشراكة الاستراتيجية الدائمة بين الولايات المتحدة ونيجيريا. وفي التفاصيل:
  • وأقر المسؤولان بالعلاقات الثقافية القوية بين الشعبين الأمريكي والنيجيري، مشيرين إلى الحيوية الرائعة للنيجيريين في أرض المهجر.
  • رحبت «هاريس» بالتزام «أوسينباجو» بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في عام 2023، وشددت على أن تصويت العام المقبل سيكون معلمًا هامًا للديمقراطية في نيجيريا، الأكبر في إفريقيا.
  • وأشارت «هاريس» إلى الدعم الأمريكي القوي لعملية انتخابية موثوقة وشفافة وآمنة، بما في ذلك من خلال تعزيز شراكتنا طويلة الأمد مع اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة والمجتمع المدني النيجيري، وتقديم 25 مليون دولار لدعم الانتخابات.
  • «هاريس» أبلغت «أوسينباجو» أن إدارة «بايدن» ستوفر مليوني دولار إضافية للمساعدة في دعم بيئة انتخابات أكثر أمنًا وأمانًا. كما شكرت «أوسينباجو» على قيادة نيجيريا في العمل على محاربة التراجع الديمقراطي الأخير في غرب إفريقيا.
  • أشارت «هاريس» إلى أنها و«بايدن» يتطلعان إلى الترحيب بوفد نيجيريا في قمة «قادة الولايات المتحدة وإفريقيا» في ديسمبر المقبل، في واشنطن العاصمة.

اقتصادي

  • البيت الأبيض يقول في بيانٍ إن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، رحبت خلال لقائها بـ«ييمي أوسينباجو»، نائب الرئيس النيجيري، في واشنطن، بإطلاق حكومة نيجيريا مؤخرًا لخطة انتقال الطاقة الخاصة بها، وأشادت بقيادة «أوسينباجو» للتحولات العادلة للطاقة في إفريقيا. وفي التفاصيل:

  • وتماشيًا مع الاستراتيجية الأمريكية لإدارة «بايدن» تجاه الدول الإفريقية الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى، التزم الزعيمان بالعمل عن كثب لدعم أهداف نيجيريا في الوصول إلى الطاقة وأمن الطاقة، فضلًا عن الأهداف المناخية العالمية المشتركة.
  • ودعمًا للعلاقة الثنائية القوية بين الولايات المتحدة ونيجيريا، ذكرت «هاريس» أن الإدارة الأمريكية تنوي الالتزام بما يصل إلى 627 مليون دولار كمساعدة ثنائية خلال العام المقبل، رهنًا بموافقة الكونغرس.

أمني

  • البيت الأبيض يقول في بيانٍ إن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، ناقشت خلال لقائها بـ«ييمي أوسينباجو»، نائب الرئيس النيجيري، في واشنطن، التحديات الأمنية المعقدة لنيجيريا، وأكدا تعاونهما في مكافحة الإرهاب. وفي التفاصيل:
  • وأشارت «هاريس» إلى أهمية تعزيز ثقة الجمهور بمؤسسات إنفاذ القانون النيجيرية، وسلطت الضوء على التزام إدارة «بايدن» بدعم إصلاح الشرطة في نيجيريا.
  • ولهذه الغاية، أبلغت «أوسينباجو» أن إدارة «بايدن» ستخصص 5 ملايين دولار إضافية لدعم إصلاح الشرطة والعدالة الجنائية في نيجيريا.
  • كما ناقش المسؤولان تدهور البيئة الأمنية في منطقة الساحل الإفريقي، واتفقا على مواصلة العمل معًا لمواجهة الإرهاب في المنطقة.

انساني

  • لبيت الأبيض يقول في بيانٍ إن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، شدّدت خلال لقائها بـ«ييمي أوسينباجو»، نائب الرئيس النيجيري، في واشنطن، على أهمية القيادة النيجيرية لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، وجددت التزام إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، بمعالجة أزمة الغذاء العالمية، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة خصصت أكثر من 7 مليارات دولار في مجال الأمن الغذائي والمساعدات الإنسانية للدول الإفريقية منذ أكتوبر الماضي.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بإلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...