«الخارجية الأمريكية» توافق على صفة أسلحة محتملة لتايوان بقيمة 1.1 مليار دولار

  • 3 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بـ«إعلان وزارة الخارجية الأمريكية موافقتها على صفقة بيع محتملة لمُعدّاتٍ عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان، وسط تهديداتٍ صينية باتخاذ إجراءاتٍ مضادة»، مشيرة إلى أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون قالت إن «الصفقة تشمل صواريخ سايدويندر، المستخدمة في المهام الهجومية جو-جو والمهام الهجومية الأرضية، بقيمة تقارب 85.6 مليون دولار، وصواريخ هاربون المضادة للسفن بقيمة تقدر بـ355 مليون دولار، ودعم برنامج رادار المراقبة التايواني بما يقارب 665.4 مليون دولار».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وزارة الخارجية الأمريكية تعلن موافقتها على صفقة بيع محتملة لمعداتٍ عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان، بما في ذلك 60 صاروخًا مضادًا للسفن و100 صاروخ جو-جو، وسط تهديداتٍ صينية باتخاذ إجراءاتٍ مضادة. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» بالأمس عن الحزمة في أعقاب التدريبات العسكرية الصينية العدوانية حول تايوان بعد زيارة للجزيرة الشهر الماضي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أرفع مسؤول أمريكي يزور تايبيه منذ سنوات.
  • قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون إن الصفقة تشمل صواريخ «سايدويندر»، المستخدمة في المهام الهجومية جو-جو والمهام الهجومية الأرضية، بتكلفة تقارب 85.6 مليون دولار، وصواريخ «هاربون» المضادة للسفن بتكلفة تقدر بـ 355 مليون دولار، ودعم برنامج رادار المراقبة التايواني بقيمة تقدر بـ 665.4 مليون دولار.
  • قال ليو بينغ يو، المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، في بيان، إن الصفقة المحتملة لبيع الأسلحة «تهدد بشدة العلاقات الصينية-الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان»، مؤكدًا أن «الصين ستتخذ بحزم إجراءاتٍ شرعية وضرورية لمواجهة تطور الوضع».
  • ذكرت إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إن الحزمة كانت قيد الدراسة لبعض الوقت وتم تطويرها بالتشاور مع مشرعين من تايوان والولايات المتحدة.
  • قالت لورا روزنبرجر، المدير الرئيسي للشؤون الصينية- التايوانية في البيت الأبيض، في بيان «في الوقت الذي تواصل فيه الصين زيادة الضغط على تايوان، بما في ذلك من خلال الوجود العسكري الجوي والبحري المتزايد حول تايوان، والانخراط في محاولاتٍ لتغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان، نعمل على تزويد تايوان بما هي في حاجةٍ إليه للحفاظ على قدراتها الدفاعية».
  • ذكرت «رويترز» الشهر الماضي أن إدارة «بايدن» كانت تخطط لمعدات جديدة لتايوان، لكن المعدات ستدعم الأنظمة العسكرية الحالية لدى تايوان وتفي بطلبات الأسلحة الحالية، ولن تقدم قدرات جديدة، برغم التوترات المتزايدة التي أعقبت زيارة «بيلوسي».
  • أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن المعدات والدعم الذي تم الإعلان عنه بالأمس لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، وأكد مسؤولون أمريكيون أنه لم يطرأ أي تغيير في السياسة تجاه تايوان.
  • قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: «هذه المبيعات المقترحة هي حالات روتينية لدعم جهود تايوان المستمرة لتحديث قواتها المسلحة وللحفاظ على قدرة دفاعية يعول عليها».
  • أعربت وزارة الدفاع التايوانية عن شكرها، مضيفةً أن أنشطة الصين «الاستفزازية» الأخيرة تمثل تهديدًا خطيرًا، وأن صفقة الأسلحة ستساعدها في مواجهة الضغط العسكري الصيني.
  • قالت الوزارة في بيان «ستساعد الصفقة بلادنا على تعزيز قدراتها الدفاعية الشاملة والحفاظ بشكل مشترك على الأمن والسلام في مضيق تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ».
  • تقتضي الحاجة مراجعة الكونغرس لصفقات بيع الأسلحة، غير أن مساعدي النواب الديمقراطيين والجمهوريين أعربوا عن عدم وجود توقعات بمعارضة الصفقة.
.
الإمارات وسلطنة عُمان تُقدمان نموذجًا للتكامل الاقتصادي، إذ قال ثاني الزيودي، وزير...
ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، يبحث مع فرانزيسكا برانتنر،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...