الموانئ العُمانية تستقبل 15.7 مليون طن من البضائع في 5 أشهر

  • 3 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في عُمان، يشير إلى «ارتفاع حجم البضائع الواردة عبر الموانئ البحرية العُمانية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 15.7 مليون طن مقابل 12.2 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة زيادة بنسبة 28.4 في المئة». وبحسب المركز بلغت قيمة الواردات السلعية عبر المنافذ الجمركية البحرية في نفس الفترة 4.1 مليار ريال عُماني مرتفعة بنسبة 37.4 في المئة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مُشكّلة 67.6 في المئة من إجمالي قيمة الواردات السلعية المسجلة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، يشير بأن حجم البضائع الواردة عبر الموانئ البحرية العُمانية ارتفع في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى 15.7 مليون طن مقابل 12.2 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة زيادة بنسبة 28.4 بالمائة. وفيما يلي أبرز ما جاء في الخبر:
  • قيمة الواردات السلعية عبر المنافذ الجمركية البحرية بلغت في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 4.1 مليار ريال عُماني مرتفعة بنسبة 37.4 بالمائة عن مستواها في الفترة المماثلة من العام الماضي، مشكلة 67.6 بالمائة من إجمالي قيمة الواردات السلعية المسجلة.
  • الموانئ البحرية العُمانية رفعت إمكانياتها لتعزيز الحركة الاقتصادية في السلطنة، وأدت الجهود المبذولة خلال السنوات الماضية إلى زيادة قدرات الموانئ في الاستيراد والتصدير في الوقت الذي يستعد فيه ميناء الدقم لمرحلة جديدة يتم خلالها تشغيل رافعات آلية وأتمتة العمليات بالكامل بدلًا من الرافعات الحالية.
  • هذه الزيادة تأتي وسط انتعاش النمو في العديد من القطاعات الاقتصادية مع توجه سلطنة عُمان لزيادة إنفاقها لتحفيز الأنشطة الاقتصادية ودعم النمو الاقتصادي.
  • كما تأتي هذه الزيادة مدعومة بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية لتسهيل الإجراءات الجمركية وفق نظام «بيان» الذي يتيح التخليص الإلكتروني المسبق وتقديم بيانات الشحن إلكترونيًّا قبل 48 ساعة من وصول السفينة.
  • البضائع الواردة عبر الموانئ البحرية تشكل 86.1 بالمائة من إجمالي الواردات السلعية التي استقبلتها جميع المنافذ الجمركية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري والبالغ حجمها حوالي 18.3 مليون طن.
  • تتميز سلطنة عُمان بوجود شبكة متكاملة من الموانئ تنتشر على طول السواحل العُمانية، وتضم شبكة الموانئ التجارية الرئيسية: ميناء صحار وميناء صلالة وميناء الدقم.
  • كما توجد موانئ أقل حجمًا في ولايات السويق وشناص وخصب، وتم تخصيص ميناء السلطان قابوس بمحافظة مسقط لخدمة القطاع السياحي.
  • الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري شهدت زيادة بنسبة 21.7 بالمائة في قيمة الواردات السلعية المسجلة التي صعدت من 5 مليارات ريال عُماني إلى نحو 6.1 مليار ريال عُماني، في حين سجلت كمية الواردات نموًّا بنسبة 17.7 بالمائة لتصعد من 15.5 مليون طن إلى نحو 18.3 مليون طن.
.
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يقول إنه سيتم الانتهاء من إزالة المعوقات القائمة...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...