1.8 مليار دولار التبادل التجاري القطري-التركي

  • 2 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، يقول إنّ حجم التبادل التجاري القطري-التركي، بلغ نحو 1.8 مليار دولار أمريكي في عام 2021، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى «أيام عمل إزمير التركية». وأشاد الوزير القطري بالعلاقات «الأخوية الوثيقة» التي تربط قطر وتركيا، مؤكدًا أنّها ترسّخت في ظل الرؤى الحكيمة لقيادتي البلدين.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، يشارك بكلمة مسجلة في الجلسة الافتتاحية لمنتدى أيام عمل إزمير التركية والتي تم تنظيمها عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك خلال الفترة من 1-2 سبتمبر 2021. وفيما يلي أبرز ما قاله الوزير القطري:
  • نُشيد بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين قطر وتركيا، ونؤكد أن هذه العلاقات ترسخت في ظل الرؤى الحكيمة لقيادتي البلدين بما انعكس بشكل إيجابي على مستوى حجم التبادل التجاري القطري-التركي، والذي بلغ حوالي 1.8 مليار دولار أمريكي في العام 2021.
  • نُثمن الموضوعات التي يتطرق إليها المنتدى والهادفة لرسم الآفاق المستقبلية لقطاع الزراعة وسلاسل توريد المواد الغذائية لافتًا إلى أنها تمثل محور وجوهر القضايا الإنسانية الأكثر أهمية على المستوى العالمي.
  • نؤكد أن التدابير التي تم اتخاذها خلال العامين الماضيين لاحتواء فيروس كورونا «كوفيد – 19» ساهمت بشكل فعّال في الحد من تفشي الجائحة.
  • التداعيات السلبية لبعض الإجراءات والتي ساهمت بتعميق التحديات التي تواجهها مختلف دول العالم منذ عدة سنوات، خاصةً على مستوى التجارة الدولية وسلاسل التوريد العالمية للمواد والسلع الغذائية والزراعية.
  • كما نلفت إلى أن التداعيات الأخيرة كالتغير المناخي أثرت بشكل مباشر على الأمن الغذائي العالمي وتسبب في إحداث تقلّبات في أسواق الغذاء والأسمدة.
  • نُشير إلى إصدار العام 2022 من تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم والذي تم إعداده من قبل خمس منظمات دولية ومن بينها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» وبرنامج الأغذية العالمي.
  • حوالي 29.3 في المئة من سكان العالم عانوا من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد في العام 2021 بما يمثل زيادة قدرها 350 مليون شخص إضافي مقارنةً بفترة ما قبل جائحة كورونا.
  • نلفت إلى توجه بعض الدول إلى اعتماد تدابير تجارية حمائية للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية مشيرًا إلى البيانات الصادرة عن منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي في يونيو 2022 والتي أفادت أن حوالي 25 دولة فرضت قيودًا على الصادرات بما أثّر على نحو 8 في المئة من إجمالي تجارة الغذاء العالمية.
  • نؤكد في هذا السياق على إيمان قطر الراسخ بأن مواجهة أية أزمات عالمية عابرة للحدود لا يمكن أن تتم بمعزل عن المجتمع الدولي موضحًا أن تداعيات هذه الأزمات طالت كافة دول العالم ويمكن أن يكون تأثيرها أكبر على الدول التي تعتمد بشكل رئيسي على واردات السلع الأساسية وخاصة منها الدول النامية والفقيرة.
  • المنتدى يعد فرصة للتوصل إلى حلول ومبادرات مبتكرة وناجعة تسهم بتيسير التجارة وسلاسل التوريد الغذائية العالمية وتعزيز الاستثمار في تقنيات الزراعة القادرة على تحمل آثار تغير المناخ.
  • نؤكد أن مشاركة قطر في نسخة هذا العام من المنتدى تمثل مناسبة هامة لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين في مجال السياسات والخطط الهادفة لتطوير وتعزيز التجارة الزراعية بما يسهم في الوصول إلى أهدافهما المشتركة المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي.
  • المنتدى يعد فرصة جديدة لتأكيد التزام قطر الراسخ بتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات الداعمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة وذلك بما يخدم تطلعات كافة شعوب العالم نحو تحقيق التقدم والتنمية والازدهار.

إضافات

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...