المعارَضة في مدغشقر تندّد بـ«إرهاب الدولة»

  • 1 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
مارك رافالومانانا، الرئيس السابق لمدغشقر وزعيم المعارضة الرئيسي، يصف استجابة حكومة البلاد لأعمال الشغب التي أدت إلى مقتل ما يقرب من 20 شخصًا في منطقة «إيكونغو» الإثنين الماضي، بأنها «إرهاب الدولة». وأدانت المعارضة في مدغشقر لجوء الدولة للقوة المفرطة للتعامل مع السكان؛ إذ تم تقديم طلب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في هذه الأحداث.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «الأناضول» التركية تفيد بأن مارك رافالومانانا، الرئيس السابق لمدغشقر وزعيم المعارضة الرئيسي، ندد بـ«الإرهاب» الذي مارسته الدولة في مدغشقر خلال أعمال الشغب التي اندلعت 29 أغسطس الماضي. وجاء في تفاصيل الخبر:
  • قال مارك رافالومانانا، الرئيس السابق لمدغشقر وزعيم المعارضة الرئيسي، إنني «أتحدث عن إرهاب الدولة لأن الجيش والشرطة هم من أطلقوا النار على السكان يوم 29 أغسطس، وعليهم حماية الناس وليس إطلاق النار عليهم، هذا ليس دورهم».
  • اعتبر «رافالومانانا» الذي سيدخل سباق الانتخابات الرئاسية مع أندري راجولينا، رئيس مدغشقر الحالي في عام 2023، أن «الدولة يجب أن تحمي السكان وممتلكاتهم مهما كانت الظروف».
  • تحدث ريفو راكوتوفاو، الرئيس السابق لمجلس الشيوخ الملغاشي ومنسق في حزب «هيري فافاو ماداجاسيكارا» المعارض، في مقال نشرته صحيفة «ميدي ماداجاسيكارا» الملغاشية عن «الأعمال الوحشية» التي قام بها الجيش والشرطة في مدغشقر.
  • أكد «راكوتوفاو» أن الحياة البشرية مقدسة جدًا في الثقافة الملغاشية، مضيفًا أن الأفعال التي تهدف إلى إنهاء حياة الإنسان مهما كانت الظروف والأسباب غير مبررة.
  • أعلن جان برونيل رازافينتسياندراوفا، نائب منطقة «إيكونغو» في البرلمان الملغاشي، أنه قدم طلبًا لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في المأساة التي وقعت يوم 29 أغسطس.

إضافات

.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...