المعارَضة في إفريقيا الوسطى تلجأ إلى المحكمة الدستورية للتنديد بمشروع مراجعة الدستور

  • 1 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
إذاعة «آر إف آي» الفرنسية تفيد بأن «الجبهة الجمهورية للدفاع عن الدستور» في جمهورية إفريقيا الوسطى، وهو تجمّع لأحزاب المعارَضة الرئيسية في هذه الدولة، لجأت إلى المحكمة الدستورية؛ للتنديد بتشكيل لجنة صياغة دستور جديد في البلاد. وذكرت الإذاعة أن المعارضة في هذا البلد الإفريقي ترجّح رفض المحكمة الدستورية مشروعَ مراجعة الدستور؛ وذلك بناءً على سابقة قانونية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إذاعة «آر إف آي» الفرنسية تفيد بأن أحزاب المعارضة في جمهورية إفريقيا الوسطى لجأت أمس، الأربعاء للمحكمة الدستورية للتنديد بمشروع مراجعة الدستور. وجاء في تفاصيل الخبر:
  • لجأت «الجبهة الجمهورية للدفاع عن الدستور» في جمهورية إفريقيا الوسطى، وهو تجمع لأحزاب المعارضة الرئيسية في هذه الدولة، إلى المحكمة الدستورية أمس الأربعاء للتنديد بالمرسوم الرئاسي الصادر يوم 26 أغسطس، الذي يقضي بتشكيل لجنة صياغة دستور جديد.
  • يراهن كريبين مبولي جومبا، رئيس الحزب الإفريقي من أجل التحول الجذري وتكامل الأقاليم، على السوابق القانونية للمحكمة الدستورية في إفريقيا الوسطى، التي أعلنت بالفعل في وقت سابق أن بعض النقاط في الدستور لا يمكن مراجعتها.
  • أضاف كريبين مبولي جومبا «لا يوجد في دستور إفريقيا الوسطى أي بند يسمح لرئيس الجمهورية بتنظيم استفتاء يكون هدفه مراجعة الدستور بالكامل».
  • تابع كريبين مبولي جومبا «تم استبعاد البنود التي تحد من ولاية رئيس الجمهورية في إفريقيا الوسطى في مشروع مراجعة الدستور الجديد، مما يجعل مشروع مراجعة الدستور هذا غير دستوري».
  • أشار كريبين مبولي جومبا إلى أن المحكمة الدستورية في إفريقيا الوسطى أكدت في وقتٍ سابق، وبوضوح شديد رأيها فيما يتعلق بصلاحيات الرئيس، ومعايير الأهلية، وأصدرت قرارًا غير مواتٍ لرغبات الرئيس فوستان آرشانج تواديرا، رئيس إفريقيا الوسطى».
  • أضاف كريبين مبولي جومبا «بناءً على السوابق القانونية للمحكمة الدستورية في إفريقيا الوسطى، لا يمكن للمحكمة الدستورية التراجع عن رأيها السابق أمام شعب إفريقيا الوسطى وأمام العالم بأسره».
.
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بـ«إلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، يستقبل بيني هيناري،...
الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية السعودي، يترأس...
الشيخ آدم محمد نور «مدوبي»، رئيس مجلس الشعب الصومالي، يعقد في مكتبه...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «بعض السياسيين اليونانيين يتحدثون باستمرار...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن «الجمعية العامة للبرلمان التركي وافقت على...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تُعلن انتهاء محادثات بين مسؤولين من وزارة العدل...