برلماني إيراني: تتلاشى الآمال في التوصل إلى اتفاق بعد المذكرة الأمريكية الأخيرة

  • 1 سبتمبر 2022

ملخص الخبر
علي عليزاده، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يناقش في حوارٍ مع وكالة أنباء «ايلنا» الإيرانية، الأوضاع الأخيرة لمفاوضات الاتفاق النووي، ويقول: «كان من المتوقع أن تُحل قضية الاتفاق النووي، لكن تغيرت موازين القضية بعد إرسال الولايات المتحدة مذكرتها، ما اتضح أن الجهود المبذولة كانت بلا جدوى». وأكد «عليزاده»، أن السلوك الأمريكي أصبح مختلفًا قليلًا عن ذي قبل، لذلك من المتوقع أن يستغرق التوصل إلى الاتفاق مزيدًا من الوقت.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • علي عليزاده، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، في حواره مع وكالة أنباء «ايلنا» الإيرانية، يتطرق إلى الأوضاع الأخيرة لمفاوضات الاتفاق النووي، قائلًا:
  • بعد أن قُدِّم اقتراح أوروبا، الذي بدا أنه قد قبلته أمريكا، قبلته إيران أيضًا بشروط جزئية 2-3 وكانت على استعداد للموافقة.

  • نتيجة لذلك، كان من المتوقع أن تنظر أمريكا في هذين الشرطين 2-3، كما أنه بدا التوصل إلى اتفاق وشيك للغاية؛ حتى أن البعض اعتقد أن السيد أمير عبداللهيان حزم حقيبته وأنه مستعد للسفر لتوقيع الاتفاقية.
  • هناك مجموعة توقعت أنه نظرًا لاحتمال التنسيق بين أوروبا وأمريكا وقبول إيران، فإن هذه الاتفاقية ستتم في غضون يوم أو يومين. لكن في الآونة الأخيرة، ومع المذكرة التي أرسلتها أمريكا، تتلاشى الآمال في التوصل إلى اتفاق.
  • في إيران، كان يشتبه في أن مقترحات أوروبا تم الترتيب لها بالتنسيق مع أمريكا، وأن أمريكا قبلتها بشكل غير رسمي. و نتيجة لذلك، بعد أن أصبحت مقترحات أوروبا مقبولة بالنسبة لإيران، ساد افتراض بأننا في الخطوة الأخيرة من الاتفاق، لكن هذا الافتراض كان خاطئًا.
  • أصبح سلوك الجانب الأمريكي مؤخرًا مختلفًا قليلاً عن ذي قبل، لذا وفقًا للمذكرة الأمريكية الأخيرة، فإنه من المتوقع أن يستغرق الأمر وقتًا للتوصل إلى اتفاق.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...