عملة غانا تنخفض بنسبة 38% أمام الدولار الأمريكي للمرة الأولى

  • 31 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تقول إن عملة غانا «السيدي الغاني» انخفضت أمام الدولار الأمريكي ليصبح سعر الدولار الواحد أكثر من 10 «سيدي غاني» وذلك للمرة الأولى، بينما ينتظر المستثمرون اتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي. وأضافت الوكالة أن المستثمرين تخلصوا من عملة «السيدي» وسندات الدولة هذا العام مع تزايد المخاوف بشأن تأثير التباطؤ العالمي في الطلب على السلع، ما أدى إلى زيادة التضخم ودفع غانا إلى بدء محادثات مع صندوق النقد الدولي في يوليو بشأن حزمة مساعدات تصل إلى 3 مليارات دولار.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تقول إن عملة غانا «السيدي الغاني» انخفضت أمام الدولار الأمريكي ليصبح سعر الدولار الواحد يساوي أكثر من 10 «سيدي غاني» وذلك للمرة الأولى، بينما ينتظر المستثمرون اتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي، ويمثل الانخفاض أكثر من 38 في المئة من قيمة العملة الغانية؛ ما يجعلها العملة الأسوأ أداءً بعد الروبية السريلانكية، بحسب «بلومبيرغ»، التي ذكرت ما يأتي:
  • قالت إيفيت باب، مديرة محفظة الدخل الثابت في شركة ويليام بلير إنترناشيونال ومقرها هولندا: «تواجه أصول غانا ضغوطًا، وهذا أمر شائع في الأسواق الناشئة ذات العائد المرتفع»، مضيفة أن «هذه الخطوة كانت واضحة بشكل خاص في غانا».
  • تخلّص المستثمرون من عملة «السيدي» وسندات الدولة هذا العام مع تزايد المخاوف بشأن تأثير التباطؤ العالمي في الطلب على السلع مثل الكاكاو.
  • أدت هذه التحركات إلى زيادة التضخم ودفعت غانا لبدء محادثات مع صندوق النقد الدولي في يوليو بشأن حزمة مساعدات تصل إلى 3 مليارات دولار.
  • ارتفع العائد على شريحة الأوراق المالية الغانية المستحقة 2026 بمقدار 49 نقطة أساس ليتداول عند 25 في المئة، وهو رقم قياسي، بحلول الساعة 9:43 صباحًا في أكرا.
  • وقالت إيفيت: «من الواضح أنه كانت هناك تعليقات داعمة من صندوق النقد الدولي خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكن المؤشرات الفنية لا تزال ضعيفة في الائتمان الغاني والعملة المحلية».
  • وأضافت :«نظرًا لعدم وجود عرض هامشي للسندات الغانية وافتقار الجمهور إلى الاهتمام بها، فإن التغيرات في الائتمان في غانا تزداد سوءًا عندما ينخفض السوق».
  • ورفع البنك المركزي في غانا في وقت سابق من هذا الشهر سعر الفائدة القياسي بأكبر هامش على الإطلاق إلى 22 في المئة لإبطاء الانخفاض.
  • سيضيف انخفاض قيمة العملة إلى فاتورة الواردات في بلد يشتري معظم وقوده من الخارج ويكافح التضخم عند أعلى مستوياته منذ عام 2003.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...