«بيئة» تفتتح محطة جديدة لإنتاج الوقود الأخضر البديل من النفايات

  • 31 أغسطس 2022

ملخص الخبر
«بيئة لإعادة التدوير»، الشركة الرائدة في معالجة واستعادة المواد التابعة لمجموعة بيئة تفتتح محطة «الوقود الصلب المُسترجع»، التي ستمثّل إضافة كبيرة إلى مُجمّع بيئة لإدارة النفايات، الذي يتميز بمرافقه المتطورة التي تعالج مختلف أنواع النفايات. ترتكز فكرة المحطة الجديدة على تحويل رواسب النفايات التجارية إلى وقود أخضر بديل عالي الجودة من أجل استخدامه وقودًا في مصانع الأسمنت، عبر حقنه في الأفران خلال عملية الإنتاج. يأتي ذلك لترسيخ الاقتصاد الدائري في الدولة والمنطقة، إضافةً إلى بلوغ هدف صفر نفايات.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • «بيئة لإعادة التدوير»، تفتتح محطة «الوقود الصلب المُسترجع»، والتي ستشكل إضافة كبيرة لمُجمع بيئة لإدارة النفايات، ستحول رواسب النفايات التجارية إلى وقود أخضر بديل عالي الجودة، وقال ذاكر الربايعة، الرئيس التنفيذي لشركة «بيئة لإعادة التدوير»، ما يلي:
  • ستحقق المحطة الجديدة فائدة مزدوجة وذلك عبر تقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة عن مصانع الأسمنت وفي الوقت ذاته تعزز معدلات تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات.
  • تُعتبر قفزة نوعية نحو تعزيز الاقتصاد الدائري في دولتنا الغالية وتساهم في تحقيق هدف تحويل النفايات بالكامل بعيداً عن المكبات.
  • سعداء بإنتاج أنواع بديلة وآمنة من الوقود الأخضر لتكون خيارًا أوليًا لمصانع الأسمنت.
  • تحرص الشركة على طرح حلول جديدة ومتكاملة في مجال تحويل النفايات بالكامل بعيدًا عن المكبات، من خلال تطبيق أفضل الممارسات بالمنطقة لاستخراج المواد القيّمة من مختلف أنواع النفايات وبالتالي دعم الاقتصاد الدائري وترسيخه بما ينعكس إيجابيًا على البيئة ويعزز التدفقات المالية.
  • محطة «الوقود الصلب المُسترجع» تعتمد نموذجًا تجاريًا بحتاً ومستقلًا عن رسوم البوابة لدخول مجمع بيئة لإدارة النفايات.
  • بدوره قال برافينشاندرا باتافيا، الرئيس التنفيذي لمصنع أسمنت الشارقة، بعد توقيع اتفاقية مع «بيئة لإعادة التدوير»، ما يلي:
  • استخدام الوقود البديل عالي الكفاءة بدلًا من الفحم يمكننا من تحقيق متطلبات الإنتاج على نحو فعّال والاقتراب من أهداف الاستدامة الخاصة بنا إلى جانب دعم الاقتصاد الدائري والإسهام في تقليل الانبعاثات.
  • خضعت محطة «الوقود الصلب المُسترجع» وعلى مدار العامين الماضيين إلى مئات الاختبارات وذلك لضمان التزامها بشروط الأمن والسلامة وكذلك التأكد من جودة المُنتج المستخرج.
  • أنتجت المحطة مئات الأطنان من الوقود الأخضر البديل وذلك باستخدام النفايات التجارية المستخرجة من محطات إعادة التدوير الأخرى التابعة لـ «بيئة لإعادة التدوير» إلى ذلك أجريت مجموعة من التجارب في مختبرات عالمية مختلفة للتحقق من الجدوى الاقتصادية ومطابقة المنتج لمعايير الجودة.
  • ينضم مرفق «الوقود الصلب المُسترجع» إلى مرافق إعادة التدوير الأخرى التي يتضمنها مُجمع بيئة لإعادة التدوير حيث تدير شركة «بيئة لإعادة التدوير» حاليًا عددًا من المرافق منها مرفق «استعادة المواد» الذي يُعد ثالث أكبر منشأة من نوعها في العالم ومرفق «معالجة الكتل الحيوية» الذي يقوم بتحويل الكربون ونفايات السليلوز إلى وقود نظيف يستخدم في مصانع الأسمنت والورق.
  • يتضمن المُجمع مرفق «المواد الخام البديلة» الذي يعالج النفايات البحرية بما فيها النفايات السائلة الخطرة والتسرب النفطي وتعطّل ناقلات النفط، أما مرفق «إعادة تدوير المعادن» فيقوم بعزل المعادن والبلاستيك والزجاج تمهيداً لاستخدامها في مصانع الصلب.
  • أما مرفق «إعادة تدوير الإطارات» فإنه ينتج مجموعة متنوعة من منتجات المطاط عبر إعادة تدوير الإطارات القديمة.
  • وينتج مرفق «إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم» الأرصفة والألواح الرخامية من مواد البناء المعاد تدويرها أما مرفق «معالجة مياه الصرف الصناعية» فإنه يعمل على تنظيف وتنقية 350 مترًا مكعبًا من مياه الصرف الصناعية يومياً ومعالجتها واستخدامها في عمليات الري كما يتضمن المُجمع أيضًا مرفق «وقاية» وهو مشروع مشترك مع شركة الكوكب الأخضر لمعالجة النفايات الطبية.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...