برهم صالح يدعو لانتخابات مبكرة في العراق وإجراء تعديلات دستورية

  • 31 أغسطس 2022

ملخص الخبر
برهم صالح، رئيس الجمهورية العراقية، يدعو إلى الذهاب نحو انتخابات مبكرة وإجراء تعديلات دستورية، فيما طالب الإطار التنسيقي إلى التواصل مع مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، للخروج بحلّ سياسي حاسم يتناول قضية الانتخابات الجديدة وتشكيلة الحكومة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • برهم صالح، رئيس الجمهورية العراقية، يدعو إلى الذهاب نحو انتخابات مبكرة وإجراء تعديلات دستورية، فيما طالب الإطار التنسيقي إلى التواصل مع مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، للخروج بحل سياسي حاسم يتناول قضية الانتخابات الجديدة وتشكيلة الحكومة. وأضاف الخبر:
  • قال «صالح» في كلمة تناولت الأحداث الأخيرة: إن «مشاهد الأمس هزت نفوس كل العراقيين وجرحت مشاعرهم واعتصرت قلوبهم حزنًا، وعلينا الإقرار بأن المنظومة السياسية والمؤسسات الدستورية عجزت عن تفادي ما حصل».
  • أضاف «صالح»، أن «موقف «الصدر» لوقف أحداث العنف، هو موقفٌ مسؤول وشجاع وحريص على الوطن وهو محل تقدير عالٍ من العراقيين، وينبغي استثماره لصالح الخروج ببلدنا من الأزمة السياسية الراهنة عبر حلول مسؤولة ضامنة لتحقيق تطلعات الناس».
  • تابع «صالح»، أن «انتهاء أحداث العنف والصدامات وإطلاق الرصاص أمر ضروري ومهم لحقن دماء العراقيين، لكنه لا يعني انتهاء الأزمة السياسية المُستحكمة في البلد منذ أشهر، وما شهدناه ليس أزمة آنية فحسب، بل أزمةٍ مُستحكمةٍ مرتبطةٍ بمنظومة الحكم وعجزها».
  • أشار «صالح»، إلى أن «الانتخابات الأخيرة لم تُحقق ما يأملهُ المواطن، وواجهت الكثير من الإشكالات والتحديات، التأخير في تلبية التوقيتات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة، وقضية استقالة الكتلة الصدرية الفائزة في الانتخابات، وما لها من آثار سياسية واجتماعية جسيمة».

  • أكد «صالح»، أن «الأغلبية الصامتة التي قاطعت الانتخابات الماضية، والتي شكّلت أكثر من نصف الناخبين العراقيين هو جرس إنذار وعقاب للأداء السياسي، فالانتخابات في نهاية المطاف ليست غاية بحد ذاتها، بل وسيلة ومسار سلمي يَضمنُ مشاركة واسعة للعراقيين في تجديد خياراتهم وتحقيق تطلعاتهم في الإصلاح».
  • نوه «صالح»، أن «إجراء انتخابات جديدة مُبكرة وفق تفاهم وطني، يُمثل مخرجًا للأزمة الخانقة في البلاد، عوضًا من السجال السياسي أو التصادم والتناحر، وأن تضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي وتستجيب لتطلعات العراقيين، ولا منصب أو موقع أهم من مصلحة الوطن، والأهم هو إصلاح الوضع جذريًا لوقف دوامة الأزمات».
  • رأى رئيس الجمهورية أن «المحاصصة التي ترفض مغادرة واقعنا، تُمثل أشكالًا خطيرًا وعقبةٍ أمام الوصول إلى الحكم الرشيد، فهي أبرز أسباب النزيف في بلدنا، بل إنها سببًا في تعميق غياب الهوية الوطنية الجامعة لصالح هويات فرعية زجّت البلد ومواطنيه بتوترات طائفية ومذهبية وعرقية».
  • لفت «صالح»، إلى أن «استمرار الوضع الراهن سيُمكّن الفساد أكثر، هذا السرطان الذي يهدد كيان الدولة، ويعرقل فرص تقدم بلدنا، ويُكبّل إمكانيات وطننا الكفيلة بنقل شعبنا إلى مصاف آخر، وما قضايا الفساد والتآمر على مُقدرات الدولة سوى مؤشر إلى الكارثة الحقيقية، وقطعًا تستوجب متابعة قانونية جدية».

  • تابع «صالح»، أن «هناك حاجة لتعديلات دستورية يجب الشروع فيها في الفترة المقبلة وعبر الآليات الدستورية والقانونية، لبنود شهدنا جميعًا على مسؤوليتها لمشاكل مُستحكمة، بنود كرّست أزمات بدل حلها، وباعدت المسافات بدل تقريبها».

.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...