الرئيس السنغالي يدعو «مجموعة العشرين» لمنح إفريقيا مقعدًا آخر في المجموعة

  • 30 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «شينخوا» الصينية تقول إن ماكي سال، الرئيس السنغالي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، دعا في مقابلةٍ تلفزيونية، أذيعت مساء أمس، «مجموعة العشرين» لمنح إفريقيا مقعدًا آخر، إضافةً إلى جنوب إفريقيا، بحيث يمكن للقارة أن تجعل صوتها مسموعًا بشكل أفضل في النقاشات الدولية. وقال «سال» إن «إفريقيا تريد من الناحية الاقتصادية، التجارة مع جميع شركائها في سياق تعمل فيه العولمة على زيادة التفاوتات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ماكي سال، الرئيس السنغالي، ورئيس الاتحاد الأفريقي، يدعو مجموعة العشرين خلال لقاء تلفزيوني من داكار، أذيع مساء يوم 29 أغسطس 2022، لمنح القارة مقعدا آخر بالإضافة لجنوب إفريقيا، ليكون للقارة تواجد مناسب بالنقاشات الدولية، حسبما ذكرت وكالة “شينخوا “. وجاء في تفاصيل الخبر الآتي:
  • يطالب الرئيس السنغالي ماكي سال، وهو أيضا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، في مقابلة تلفزيونية بداكار، مجموعة العشرين، بمنح القارة مقعدا آخر.

  • لجنوب إفريقيا مقعد خاص بها بمجموعة العشرين. لكن المطالبة جاءت بمقعد آخر، حتى يكون للقارة الإفريقية صوت مسموع بمختلف القضايا والمناقشات الدولية.

  • في هذا الصدد يقول ماكي سال : “أعتقد أن الوقت قد حان أيضًا لشركائنا للموافقة على منح الاتحاد(الإفريقي) مقعدًا في مجموعة العشرين”. وأضاف، في السياق ذاته: ” لدينا دولة أفريقية واحدة فقط عضو في مجموعة العشرين: جنوب إفريقيا. يجب أن يكون لأفريقيا مقعد آخر خاص بالقارة، حيث يتم مناقشة مشاكل العالم.”

  • يشير الرئيس السنغالي إلى أن: “القارة الأفريقية تكافح منذ أكثر من 20 عامًا” لتحقيق إصلاح يتيح لها الحصول على مقعدين دائمين في مجلس الأمن، مع حق النقض”.
  • يشدد الرئيس السنغالي أيضاً على أن إفريقيا تريد من الناحية الاقتصادية ،التجارة مع جميع شركائها في سياق تعمل فيه العولمة على زيادة التفاوتات”.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...