اليابان وبنك التنمية الإفريقي يقدمان 5 مليارات دولار لتنمية القطاع الخاص الإفريقي

  • 30 أغسطس 2022

ملخص الخبر
اليابان وبنك التنمية الإفريقي يعلنان تعاونهما ماليًّا بمبلغٍ يصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي في إطار المرحلة الخامسة من مبادرة تعزيز مساعدة القطاع الخاص في إفريقيا، خلال الفترة الواقعة بين عامي 2023 و2025. ويتكون التمويل المرتقب من 4 مليارات دولار في إطار النافذة الحالية، ومبلغ إضافي يصل إلى مليار دولار في إطار نافذة خاصة جديدة ستنشئها اليابان لدعم البلدان التي تواجه تحديات كبرى، بما في ذلك الأمن الغذائي وتغيّر المناخ والصحة والرقمنة والديون.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • اليابان وبنك التنمية الأفريقي يعلنان عن تعاون مالي يصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي في إطار المرحلة الخامسة من مبادرة تعزيز مساعدة القطاع الخاص في إفريقيا، خلال الفترة بين 2023-2025. وتتضافر جهود اليابان ومصرف التنمية الأفريقي لدعم البلدان التي تواجه تحديات هائلة، بما في ذلك الأمن الغذائي وتغير المناخ والصحة والرقمنة والديون. وجاء في تفاصيل الخبر المنشور في صحيفة «الوحدة» التشادية الآتي:
  • ستوفر اليابان التمويل للبلدان التي تحرز تقدما في مجال الشفافية والقدرة على تحمل الديون وغيرها من الإصلاحات، ما يساعد هذه الدول على معالجة ديونها بشكل كبير.
  • ستجعل اليابان وبنك التنمية الأفريقي أيضاً الزراعة والتغذية مجالاً ذا أولوية من مجالات تعزيز مساعدة القطاع الخاص.
  • ستغطي مبادرة تعزيز مساعدة القطاع الخاص أربع مجالات ذات أولوية هي الكهرباء، والاتصال، والصحة، والزراعة والتغذية، لمواجهة التحديات الرئيسية في إفريقيا.
  • من جهته، يقول ماساتو كاندا، نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية، التزام بلاده بدعم البلدان الأفريقية مع احترام مبادراتها الخاصة.
  • من جانبه، يصرح أكيهيكو تاناكا، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جيكا»، أنه في ظل مواجهة الوضع الخطير الناجم عن الأزمات المتعددة، يعد تعزيز المرونة وتعزيز الأمن البشري عناصر استراتيجية لدعم اليابان لأفريقيا.
  • ويضيف تاناكا أن تعزيز مساعدة القطاع الخاص الأفريقي جزءًا أساسيًا من شراكتنا مع بنك التنمية الأفريقي لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه القارة.
  • من ناحيته، يؤكد أكينوومي أديسينا رئيس بنك التنمية الأفريقي أن تعزيز مساعدة القطاع الخاص الأفريقي هو نوع التعاون الذي تحتاجه أفريقيا والعالم.
  • ويوضح أديسينا أن الآثار المتزايدة لتغير المناخ، وجائحة كورونا والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تعني أننا بحاجة إلى القيام بأكثر مما فعلنا من قبل، لتعبئة القطاع الخاص وخلق فرص عمل في إفريقيا.
  • يؤكد رئيس بنك التنمية الأفريقي أن المبادرة الجديدة التي تم توقيعها مؤخراً، سيكون لها أثر إيجابي على حياة الملايين في جميع أنحاء أفريقيا.
.
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بإلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، يستقبل بيني هيناري،...