الإمارات تفتتح أول معهد عالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه في الشرق الأوسط

  • 30 أغسطس 2022

ملخص الخبر
مدينة «مصدر» تُعلن افتتاح أول مقر إقليمي للمعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه في الشرق الأوسط، لدعم جهود دولة الإمارات في هذا المجال. وتهدف هذه المؤسسة البحثية الدولية إلى تعزيز تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه بما يدعم جهود تحقيق الحياد المناخي، إضافةً إلى التعاون بشكل وثيق مع الشركاء المعنيين لتحقيق أهداف التقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون في المنطقة خلال السنوات المقبلة.
تفاصيل الخبر

بيئي

  • مدينة «مصدر» تُعلن عن افتتاح أول مقر إقليمي للمعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه في الشرق الأوسط، قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، رئيس مجلس إدارة «مصدر» ما يلي:
  • تسهم دولة الإمارات بدور رائد في استخدام التكنولوجيا المتقدمة للحد من تداعيات تغير المناخ، ومن الأمثلة على ذلك تكنولوجيا التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه؛ حيث تعتبر الإمارات أول دولة في المنطقة تقوم بتطبيق هذه التقنية على نطاق صناعي واسع.
  • تأسيس مقر المعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه ضمن مدينة مصدر كخطوة إضافية تدعم جهود الدولة في هذا المجال؛ حيث يتماشى هدف المعهد الرامي إلى تسريع عملية تبني تقنيات احتجاز الكربون مع الدور الذي تلعبه «مصدر» حاضنة ومحفزة للجهود التي تركز على ابتكار التكنولوجيا النظيفة.
  • نتمنى للمعهد تحقيق نجاحات مميزة ليواصل مساهماته القيمة في دعم جهود خفض الانبعاثات، خاصة في ضوء استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP28) في عام 2023.
  • افتتاح مقر المعهد ضمن مدينة «مصدر» يعكس التزام دولة الإمارات و«مصدر» بالسعي للتوصل إلى حلول عملية للحد من تداعيات تغير المناخ.
  • أهمية تقنيات احتجاز الكربون كإحدى الوسائل الفعالة التي يعتمد عليها العالم في مواجهة تغير المناخ؛ حيث نشهد تنامي الوعي بفاعلية هذه التقنيات وبأن تطبيقها على نطاق واسع يشكل عاملًا أساسيًا لتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ.
  • بدوره قال جيراد دانييلز، الرئيس التنفيذي للمعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه، ما يلي:
  • نشهد اليوم الاستفادة بشكل فعلي من الفرص المتاحة في مجال احتجاز وتخزين الكربون ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، وإن ما يتم إحرازه من تقدم في هذا المجال يعتبر واعدًا.
  • هذه المنطقة تمتلك كافة المقومات لتلعب دورًا رياديًا واسع النطاق في سوق احتجاز وتخزين الكربون وجهود التحول في قطاع الطاقة، إننا نتطلع إلى المساهمة بدور فاعل في هذا المجال
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...