وزير الخارجية اليمني يبحث هاتفيًّا مع المبعوث الأمريكي خروقات «الحوثيين» للهدنة بتعز

  • 30 أغسطس 2022

ملخص الخبر
أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، يبحث في اتصالٍ هاتفيّ مع تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي لدى اليمن، استمرار خروقات ميليشيا «الحوثي» الانقلابية للهدنة الأممية على ضوء الاعتداءات التي قامت بها الميليشيات في منطقة الضباب في تعز. وقال «مبارك» إنه «في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون في تعز أخبارًا برفع الميليشيات الحوثية حصارها، فإنه على العكس من ذلك وفي تحدٍّ للمجتمع الدولي واستخفاف بالجهود الدولية، شنّ الحوثيون هجوم على منطقة الضباب للسيطرة عليها وقطع الشريان الوحيد الذي يربط تعز بمحافظة عدن».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، بحث في اتصال مع تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي باليمن، استمرار خروقات الحوثيين للهدنة الأممية على ضوء الاعتداءات التي قامت بها في منطقة الضباب في تعز، وفيما يلي أبرز ما جاء في الاتصال:
  • الوزير اليمني، قال إنه «في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنين في تعز وكافة أنحاء اليمن أخبار برفع الحوثيين حصارهم على محافظة تعز المستمر منذ أكثر من 7 سنوات، فإنه على العكس من ذلك وفي تحدي للمجتمع الدولي واستخفاف بالجهود الدولية قام الحوثيون بشن هجوم عنيف على منطقة الضباب غرب مدينة تعز في محاولة للسيطرة على المنطقة وقطع الشريان الوحيد الذي يربط تعز بمحافظة عدن».
  • وأضاف أن «هذا العدوان العنيف لا يمثل فقط تحديًا صارخًا للمبادرات والمساعي الرامية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام، بل أنه يهدد بشكل واضح استمرار الهدنة ويقوض الجهود المبذولة لتمديدها».
  • وطالب الوزير بن مبارك، المبعوث الأمريكي بـ«إدانة هذه الأعمال الإجرامية التصعيدية وممارسة أقصى درجات الضغط والتحرك مع المجتمع الدولي لضمان إلزام الحوثيين بوقف إطلاق النار ومنع خروقاتهم العسكرية المستمرة للهدنة».
  • ومن جانبه، أعرب المبعوث الأمريكي عن «إدانته لكافة الاختراقات وأي تصعيدات عسكرية تتعارض مع الهدنة الأممية»، مؤكدًا «أهمية الالتزام من الجميع بالهدنة وضبط النفس والعمل على تجنب أي انتهاكات سيكون المتضرر منها في الدرجة الرئيسية كل المدنيين في اليمن».
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...