الرئيس الإيراني: ترميم العلاقات مع السعودية في صالح أمن المنطقة

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يُصرّح خلال لقائه أمس في طهران فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، بأن «ترميم العلاقات وتعزيزها بين السعودية وإيران في صالح أمن المنطقة»، مضيفًا أن «مبادرات العراق وإجراءاته لتحسين مناخ التعاون بين دول المنطقة من دون تدخّل أجنبي؛ سيكون مؤثرًا في تعزيز التكامل الإقليمي». من جانبه، عرض «حسين» تقريرًا مفصلًا عن دور الحكومة العراقية في تحسين العلاقات الإيرانية-السعودية، معربًا عن تقديره لدعم إيران المستمر والمؤكِّد لـ«إحلال الاستقرار والأمن في العراق».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يلتقي فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، مساء الاثنين (29 أغسطس 2022)، في طهران، ويتباحث معه.
  • إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يتحدث خلال لقائه فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، مساء الاثنين (29 أغسطس 2022)، في طهران، على النحو الآتي بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • أوضح أن إرساء الأمن والاستقرار في العراق يمكن تحقيقه فقط عن طريق الحوار بين جميع التيارات السياسية العراقية، وعلى أساس الدستور، وبهدف التفاهم حول تشكيل الحكومة الجديدة، لحل مشكلات الشعب العراقي، مؤكدًا أن المرجعية تؤدي دورًا بالغ الأهمية في هذا الصدد.
  • ثمَّن مشاورات الحكومة العراقية حول الشؤون الإقليمية، مضيفًا أن «مبادرات العراق وإجراءاته لتحسين مناخ التعاون بين دول المنطقة دون تدخل أجنبي ستؤثر في تعزيز التكامل الإقليمي».
  • وصف الجولات الخمس للحوار بين إيران والسعودية بوساطة العراق بالمفيدة، مؤكدًا أن مسار تطوير التفاعلات سيتمهد باستكمال تنفيذ الاتفاقات السابقة.
  • صرح قائلًا: «ترميم العلاقات وتعزيزها بين السعودية وإيران في صالح أمن المنطقة».
  • بدوره، يعرب فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، خلال لقائه إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، مساء الاثنين (29 أغسطس 2022)، في طهران، عن تقديره لدعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية المستمر والمؤكد لإحلال الاستقرار والأمن في العراق واستكمال العملية السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة في العراق، مؤكدًا استمرار دور الحكومة العراقية في سبيل تحسين العلاقات بين إيران والسعودية. وعرض تقريرًا مفصلًا في هذا الصدد.
.
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع مسيرة طويلة محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بـ«إلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، يستقبل بيني هيناري،...
الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية السعودي، يترأس...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «بعض السياسيين اليونانيين يتحدثون باستمرار...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن «الجمعية العامة للبرلمان التركي وافقت على...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تُعلن انتهاء محادثات بين مسؤولين من وزارة العدل...