خبير تركي: «بوتين» قد يتدخل في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صحيفة «قرار» التركية تنقل عن أيدين سيزَر، خبير تركي في الشؤون الروسية، قوله إن «فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، لن يترك صديقه رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وحيدًا في الانتخابات الرئاسية التركية، وقد يتدخل في الانتخابات المقبلة». وأوضح «سيزَر» أن «بوتين» أعطى إشارات ملموسة على أنه سيدعم «أردوغان» اقتصاديًّا، وإن كان بشكل مؤقت، مشددًا على أن «روسيا ستدعم بقوة أي خطوة سلام تجاه سوريا».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «قرار» التركية تقول إن أيدين سيزَر، خبير تركي في الشؤون الروسية، أشار إلى إمكانية تدخُّل فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة. ويذكر «سيزَر» الآتي:
  • الكرملين كان يشك في حياد تركيا بشأن الحرب الروسية-الأوكرانية والحرب الاقتصادية بين موسكو والغرب عند اندلاع الحرب، لكن أدرك بعد ذلك أن أنقرة لن تُغير موقفها؛ ولذلك ظهرت فكرة أن «بوتين» لن يترك «أردوغان»، الذي يُعد صديقه المخلص في الغرب، وحيدًا في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة.
  • «بوتين» لديه علاقات سياسية وثيقة مع «أردوغان»، كما أنهما بحاجة إلى بعضهما البعض بينما تستمر الحرب الروسية-الأوكرانية والصراع الاقتصادي مع الغرب، لكن «أردوغان» يحتاج إلى «بوتين» أكثر نظرًا لاقتراب الانتخابات.
  • «بوتين» قد يتدخل في الانتخابات التركية المقبلة؛ إذ أعطى إشارات ملموسة على أنه سيُعزز يد «أردوغان» اقتصاديًّا، وإن كان ذلك مؤقتًا.
  • من الممكن رؤية الدعم الاقتصادي الذي ستقدمه روسيا لحكومة «أردوغان» بأشكال مختلفة خلال الأشهر الـ10 القادمة، كما سيأتي رأس المال الأجنبي المباشر من روسيا عبر «الأوليغارشية الروسية»، وربما نسمع قريبًا تأجيل مدفوعات تركيا للغاز الطبيعي الروسي لمدة عام.
  • وفيما يتعلق بمؤشرات السلام بين حكومة حزب «العدالة والتنمية» التركي وإدارة «الأسد»، أيدين سيزَر، خبير تركي في الشؤون الروسية، يقول:
  • الحكومة التركية ستُبقي مسألة السلام مع إدارة «الأسد» على جدول الأعمال قدر المستطاع خلال الذهاب إلى الانتخابات المقبلة؛ لأنه إذا سقط خطاب السلام عن جدول الأعمال، فقد تؤدي التطورات السياسية الداخلية في تركيا إلى إقناع «أردوغان» لـ«بوتين» بالحاجة إلى تنفيذ عملية عسكرية عاجلة في سوريا، وقد نرى حينها عمليات عسكرية صغيرة.
  • روسيا ستدعم بقوة أي خطوة سلام تجاه سوريا في الفترة المقبلة.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...