«ذا أوبزيرفار»: «حركة الشباب» الصومالية تصدر تهديدات إرهابية ضدّ كينيا

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ذا أوبزيرفار» تفيد بأن «حركة الشباب الإسلامية» المتشددة، التي تتخذ من الصومال مقرًّا لها، وتنتمي إلى تنظيم «القاعدة»، أصدرت تهديدًا جديدًا ضدّ كينيا المجاورة، قالت فيه إنها ستواصل هجماتها في ذلك البلد ما دامت القوات الكينية في الصومال. وذكرت الحركة في بيان، أنه «إذا استمرت الحكومة الكينية في غزوها لأراضي المسلمين، فإنها ستستمر في الهجمات داخل كينيا».
تفاصيل الخبر

تنظيمات

  • «جماعة الشباب الإسلامية» المتشددة، التي تتخذ من الصومال مقراً لها وتنتمي إلى تنظيم «القاعدة» تصدر تهديدًا جديدًا ضد كينيا المجاورة، حيث قالت الجماعة إنها ستواصل هجماتها في ذلك البلد ما دامت القوات الكينية في الصومال. وفيما يلي أبرز التفاصيل المتعلقة بهذا الخصوص:
  • قالت حركة الشباب في بيان لها باللغة الإنجليزية إنها ستواصل استهداف البلدات والمدن الكينية حتى خروج القوات الكينية من الصومال.
  • كما قالت الحركة إنه إذا استمرت الحكومة الكينية في «غزوها» لأراضي المسلمين، فإنها ستستمر في الهجمات داخل كينيا.
  • وجاء في البيان الذي أصدرته الحركة: «اعلموا أننا سنواصل الدفاع عن أراضينا وشعبنا من الغزو الكيني العدواني. سنواصل تركيز هجماتنا على البلدات والمدن الكينية طالما استمرت القوات الكينية في احتلال أراضينا الإسلامية».
  • وقال عمر محمود، كبير المحللين في «مجموعة الأزمات الدولية لمنطقة شرق إفريقيا»: «بشكل عام، لا تزال حركة الشباب تشكل تهديدًا لكينيا، سواء من التسلل عبر الحدود أو الهجمات الإرهابية في أجزاء أخرى من البلاد.
  • وأضاف عمر محمود: «لذلك، سيستمرون في محاولة استهداف كينيا إذا لم يحصلوا على ما يريدون، والذي يتمثل في جوهره في نهاية عملية عسكرية كينية في الصومال».
  • ومن جانبه، قال محمد حسين جاس، مدير «معهد رعد لأبحاث السلام» ومقره مقديشو: «تُعد تهديدات حركة الشباب تهديدات حقيقية، حيث أصبح التنظيم أقوى ماليًا في السنوات القليلة الماضية، وذلك على الرغم من وجود قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال».
  • وأضاف محمد حسين جاس: «إن انعدام الأمن المتزايد في المنطقة بسبب الحرب الأهلية المستمرة في إثيوبيا والاستقطاب السياسي والاجتماعي الكامن من المرجح أن يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن في المنطقة ككل».
  • وأوضح جاش إن الجماعة ربما أصبحت أيضًا أكثر توجهاً نحو التوسع الخارجي، كما يتضح من الهجوم الأخير، حيث تقوم «حركة الشباب» بمحاربة الحكومة الصومالية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في البلاد منذ أكثر من 15 عامًا.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني ينقل عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية أن...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...