«مجلس الأعمال السوري-الإماراتي»: التجارة بين البلدين في المرتبة الأولى عربيًّا

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
غزوان المصري، رئيس مجلس الأعمال السوري-الإماراتي، يدعو إلى أهمية العمل على «زيادة عمليات التبادل التجاري مع دولة الإمارات»، مشيرًا إلى أن «دولة الإمارات من أهم الشركاء التجاريين لسوريا على المستوى العالمي؛ حيث تحتل المرتبة الأولى عربيًّا والثالثة عالميًّا في المجال التجاري وتستحوذ على ما نسبته 14 في المئة من تجارة سوريا الخارجية». ودعا «المصري» إلى «الاستفادة من ريادة دولة الإمارات في مشاريع الطاقة البديلة وتفعيل قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والصحة بما ينعكس بشكل إيجابي على شعبي البلدين».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • غزوان المصري، رئيس مجلس الأعمال السوري الإماراتي، يدعو إلى أهمية العمل على «زيادة عمليات التبادل التجاري» مع دولة الإمارات، وذلك خلال اجتماع للمجلس في دمشق. وأكد «المصري» الآتي:
  • أهمية السعي لزيادة عمليات التبادل التجاري وإقامة المشاريع الاستثمارية بين البلدين اضافة إلى تشجيع رجال الأعمال السوريين والإماراتيين على الاستثمار في سوريا.
  • ندعو إلى الاستفادة من ريادة دولة الإمارات في مشاريع الطاقة البديلة وتفعيل قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والصحة بما ينعكس بشكل إيجابي على شعبي البلدين ويضمن توفر المنتجات بأسعار مقبولة وبجودة مضمونة.
  • دولة الإمارات من أهم الشركاء التجاريين لسوريا على المستوى العالمي حيث تحتل المرتبة الأولى عربيًا والثالثة عالميًا في المجال التجاري وتستحوذ على ما نسبته 14 في المئة من تجارة سوريا الخارجية.
  • أنس معتوق، نائب رئيس مجلس الأعمال السوري الإماراتي، يقول إن هدف المجلس تحسين واقع الاستثمارات وتنشيط التبادل التجاري والاستثماري مع الإمارات في المجالات كافة، وذلك خلال اجتماع للمجلس في دمشق، وأشار «معتوق» إلى الآتي:
  • الاستفادة من قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 والبيئة الجاذبة للاستثمار في سوريا وحث الجانب السوري على الاستفادة من جميع آفاق الأعمال في الإمارات من خلال تشكيل شراكات متينة معها.
  • خطة عمل المجلس للعام القادم تتضمن التجهيز لزيارات متبادلة لرجال الأعمال في البلدين وزيادة مساحة معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية وحث رجال الأعمال السوريين على زيارة المعارض المقامة في الإمارات.
  • تفعيل حركة الصادرات وحث رجال الأعمال الإماراتيين على الاستثمار في سوريا في مختلف القطاعات منها الطاقة المتجددة والصحة والصناعة والزراعة والسياحة ومشاريع التدريب والتأهيل للموارد البشرية السوريا.
  • من جهته أنس البقاعي، مدير التعاون الاقتصادي الدولي في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، يوضح أن مجلس الأعمال السوري الإماراتي شخصية اعتبارية قانونية مستقلة إداريًا وماليًا، وذلك خلال اجتماع المجلس في دمشق، وأضاف «البقاعي» الآتي:
  • يسعى المجلس للوصول إلى عمل تعاوني اقتصادي مشترك يخدم تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ولا سيما فيما يتعلق بالتعريف بالمؤسسات والشركات وبالقوانين والأنظمة في كليهما والترويج للصادرات وإقامة المعارض المشتركة.

إضافات

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...