قائد القيادة الجويَّة المركزية الأمريكيَّة: قطر صديق حقيقي للولايات المتحدة

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الجنرال الفريق أليكسوس جي جرينكويتش، قائد القيادة الجويَّة المركزية الأمريكيَّة، يشيد بـ«قوَّة الشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية»، مؤكِّدًا أن «قطر شريك مهم؛ حيث أظهرت دليلًا على كونها صديقًا حقيقيًّا للولايات المتحدة خلال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان العام الماضي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الجنرال الفريق أليكسوس جي جرينكويتش، قائد القيادة الجويَّة المركزية الأمريكيَّة، يشيد بقوَّة الشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية مؤكدًا أنَّ قطر شريك مهم حيث أظهرت دليلًا على كونها صديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة خلال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان العام الماضي.

  • ردًا على سؤال ل الراية خلال إيجاز صحفي هاتفي مع الصحف ووكالات الأنباء العالمية، عن تقييم الجنرال للشراكة القطرية الأمريكية لحفظ السلام والاستقرار بالمنطقة بعد تسلُّمه القيادة الجوية المركزية الأمريكية في قطر نهاية الشهر الماضي، قالَ الفريق جرينكويتش:
  • علاقات القوات الجوية المركزية الأمريكية مع القوات الجوية في دول المنطقة قوية جدًا، وأجريت العديد من الاتصالات، وقمت بزيارة العديد من قادة القوات الجوية في المنطقة، ويمكنني أن أؤكد أنَّ العلاقات قوية للغاية على المستويين الشخصي والمهني، وقائمة على الاحترام المتبادل، ويمكِّننا ذلك من جلب قواتنا لإجراء التدريبات المشتركة برًا وجوًا، وهذه علاقات تدعو للفخر وتتمتع بدعم قيادات المنطقة.

  • بالنسبة لقطر تحديدًا، فهم مضيفون رائعون لقواتنا، لافتًا إلى أنه إذا عدنا مع الذكرى السنوية لانسحابنا من أفغانستان، فقد كانت قطر حاضرة لمساندة الولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك دليلًا على وجود صديق حقيقي لنا فقد بذلوا قصارى جهدهم لمُساعدتنا.
  • قطر شعب رائع وشريك مهم ولا أستطيع أن أوفيهم حقهم من المديح وتربطنا علاقات إيجابية جدًا مع القوات الجوية القطرية وبقية المنظمات التي نعمل معها.

  • شدَّد الفريق جرينكويتش على أهمية دعم الأمن والاستقرار في المنطقة بالتعاون مع الشركاء ومشاركة الولايات المُتحدة في تفعيل ذلك، كما أكَّد على ضرورة استمرار مُكافحة التنظيمات الإرهابية، مثل تنظيم «داعش»، لافتًا إلى أهمية الابتكار والتكنولوجيا وإيجاد أساليب مبتكرة لإنجاز ذلك.

  • الفريق الركن (طيار) سالم النابت، رئيس أركان القوات المسلحة، يؤكد خلال الحفل أنَّ العلاقات العسكرية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية تزداد قوة ومتانة يومًا بعد يوم، حيث أشار إلى التالي:
  • المرحلة الماضية شهدت إنجازات يسجلها التاريخ تبين مدى عمق الشراكة والصداقة بين البلدَين في مختلف المجالات.
  • عمليات الإجلاء من أفغانستان عبر قاعدة العديد الجوية، المبنية على أساس القيم والمبادئ المشتركة، قد أظهرت التزام دولة قطر تجاه حلفائها.

  • قال الفريق: «نرحِّب في دولة قطر بالقيادة المركزية الأمريكية وقوات التحالف، وإننا على استعداد لتعزيز الشراكة بين قواتنا المسلحة وحلفائنا في دولة قطر بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي»، وأضاف:
  • إنه «ولما لهذه الشراكة من أهمية لدولة قطر فقد بدأنا بالعمل على قدم وساق لتطوير قاعدة العديد الجوية، وذلك لزيادة الكفاءة العملياتيَّة والطاقة الاستيعابية للعمليات التي يقودها حلفاؤُنا».

إضافات

.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...