تطوير وبناء وتشغيل خط أنابيب جديد في عُمان لنقل النفط الخام وتخزينه وتصديره

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
سلطنة عُمان تسعى إلى تعزيز إمكانات تخزين النفط العماني وتصديره، من خلال مشروعات جديدة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في «الدقم». وأعلنت وزارة الطاقة والمعادن في عُمان توقيع اتفاق إطاري مع الشركة العمانية للصهاريج «أوتكو»، التابعة لمجموعة أوكيو؛ لتطوير وبناء وتشغيل خط أنابيب جديد لنقل النفط الخام وتخزينه وتصديره.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • موقع «الطاقة»، يقول إن سلطنة عُمان سعت إلى تعزيز إمكانات تخزين النفط العماني وتصديره، من خلال مشروعات جديدة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في «الدقم». وأضاف الخبر:
  • أعلنت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان، توقيع اتفاق إطاري مع الشركة العمانية للصهاريج «أوتكو»، التابعة لمجموعة أوكيو؛ لتطوير وبناء وتشغيل خط أنابيب جديد لنقل النفط الخام وتخزينه وتصديره، وفق ما أعلنته الوزارة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

  • وقع الاتفاق كل من المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن العماني، وطلال بن حامد العوفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أوكيو»، وهلال بن علي الخروصي، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات في الشركة رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للصهاريج.

  • أوضحت وزارة الطاقة والمعادن أن الاتفاق يتضمن بناء المرافق الأخرى المرتبطة بخط أنبوب النفط العماني الجديد، وذلك لتصديره من محطة رأس مركز بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

  • يهدف المشروع إلى نقل النفط العماني وتخزينه وتصديره؛ ما يعزز مكانة ومرجعية النفط في سلطنة عُمان، ويدعم خطط رأس مركز، باعتبارها أحد المشروعات الرائدة، التي اختيرت بفضل موقعها الإستراتيجي، وملاءمة عمقها البحري للناقلات العملاقة.

  • أشار البيان إلى أن قرب رأس مركز من خطوط الملاحة الدولية يعزز مكانتها، بصفتها مركزًا لتصدير النفط الخام، مضيفًا أن المشروع يلبي احتياجات النمو المستقبلي، لكل من المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، وقطاع الطاقة في سلطنة عُمان.

  • من المقرر أن توفر المحطة خدمات المناولة والتخزين والاستيراد والتصدير لمصافي النفط ومشروعات الشق السفلي، ولا سيما في مجال البتروكيماويات، بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، بجانب تلبية احتياجات الشركاء والعملاء.

إضافات

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...