الجزائر وفرنسا تتفقان على إنشاء «مجلس أعلى للتعاون»

  • 29 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الجزائر وفرنسا تتفقان على إنشاء «مجلس أعلى للتعاون» على مستوى رئيسي البلدين، في إطار إعلان الشراكة المتجددة بينهما. جاء ذلك في الوثيقة الكاملة لنص الإعلان، الموقّع من قبل عبدالمجيد تبون، الرئيس الجزائري، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ختام زيارة الأخير إلى الجزائر. وبحسب الإعلان يهدف المجلس إلى أمور عدة، من بينها «تعميق وصياغة الاستجابات الملائمة والمتبادلة للقضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في روح من الثقة والاحترام المتبادلين».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الجزائر وفرنسا تتفقان على إنشاء «مجلس أعلى للتعاون» على مستوى رئيسي البلدين، في إطار إعلان الشراكة المتجددة بينهما. وجاء في التفاصيل:
  • جاء ذلك في الوثيقة الكاملة لنص الإعلان، الموقّع من قبل عبدالمجيد تبون، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ختام زيارة الأخير إلى الجزائر. ووفق الإعلان، «قررت الجزائر وفرنسا الارتقاء بمشاوراتهما السياسية التقليدية، عبر إنشاء مجلس أعلى للتعاون على مستوى رئيسي البلدين».
  • أفاد «الإعلان» أن استحداث «المجلس» يرمي إلى «تعميق وصياغة الاستجابات الملائمة والمتبادلة للقضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في روح من الثقة والاحترام المتبادلين».

  • أكد «الإعلان»، «سيشرف المجلس الأعلى للتعاون على أنشطة مختلف الآليات القائمة للتعاون الثنائي، وسيقدم التوجيهات العامة بشأن المحاور الرئيسية للتعاون والإجراءات الملموسة للشراكة، وسيقوم بتقييم تنفيذها».

  • أشار «الإعلان» إلى «انعقاد المجلس الأعلى كل سنتين بالتناوب بين الجزائر وباريس، وفقًا للإجراءات التي ستحدد لاحقًا». وأوضح بخصوص قضايا الدفاع والأمن، أن «الرئيسين يجتمعان مع مسؤولي البلدين كلما دعت الحاجة لذلك».

إضافات

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...