رئيس الكونغو يوجِّه الحكومة إلى تحسين مناخ الأعمال في البلاد

  • 28 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة أنباء الكونغو تفيد بأن فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجّه خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم 26 أغسطس 2022، ببذل كل الجهود لتحسين مناخ الأعمال في البلاد. كما أشار إلى ضرورة العمل على استئناف أنشطة النقل في الممرات المائية والبرية والجوية. فضلًا عن النظر في الوضع السائد في الخطوط الجوية الكونغولية، التي تعاني من خطر توقُّف رحلاتها بسبب نقص الطائرات. كما أعلن «تشيسكيدي» أن الكونغو تعتزم اتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة الجماعات المسلحة في شرق البلاد.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يصدر تعليمات للحكومة لإعادة إطلاق أنشطة شركات النقل التي توقفت أنشطتها، وبذل الجهود لتحسين مناخ الأعمال في الكونغو. وفيما يلي أبرز ما جاء في الخبر:
  • عقد اجتماع مجلس الوزراء في الكونغو يوم الجمعة 26 أغسطس 2022.
  • أشار فيليكس تشيسكيدي إلى أنه من المنتظر صدور تقرير من مجلس الوزراء يوم 9 سبتمبر بشأن إعادة إطلاق أنشطة شركات النقل البري والجوي والبحري التي توقفت أنشطتها.
  • وجه الرئيس الكونغولي الحكومة بالنظر في الخيارات الضرورية التي تتيح التغلب على التحديات التي تواجه الخطوط الجوية الكونغولية بسبب نقص الطائرات.

  • وجه الرئيس الكونغولي بضرورة العمل على استئناف أنشطة شركة النقل التجاري والموانئ الكونغولية «إس سي تي بي».
  • ذكّر رئيس الجمهورية الكونغولي مجلس الوزراء بأنه يتابع بأقصى قدر من الاهتمام الجهود الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال في جمهورية الكونغو الديمقراطية، سواء الاستثمارات المحلية أو الأجنبية.

  • صدرت تعليمات لخلية مناخ الأعمال في رئاسة الجمهورية الكونغولية لإعداد جدول لرصد وتقييم الإصلاحات المطلوبة، وإجراء تقييم دوري بشأن مستوى رضا الفاعلين الاقتصاديين فيما يتعلق بالإصلاحات والممارسات الأخرى المتعلقة بمناخ الأعمال في الكونغو.

أمني

  • وكالة أنباء الكونغو تفيد بأن الحكومة الكونغولية تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة أنشطة الجماعات المسلحة في شرق البلاد.

  • ذكّر كاباندا باكورنجا، وزير الدفاع الكونغولي خلال اجتماع مجلس الوزراءالذي انعقد يوم 26 أغسطس بأن الجزء الشرقي من الكونغو يشهد زيادة في نشاط الجماعات المسلحة.
  • أشار كاباندا باكورنجا إلى أن مواقع تابعة للقوات المسلحة الكونغولية تعرضت للقصف من قبل تحالف «آر دي إف» وإرهابيي حركة 23 مارس في «رانجيرا» في إقليم «روتشورو» شرق الكونغو، يوم 20 أغسطس.
  • عرضت وزارة العدل الكونغولية مشروع قانون يجيز تمديد الحصار المفروض على إقليمي إيتوري وشمال كيفو لمدة 15 يومًا اعتبارًا من 30 أغسطس 2022.
  • تهدف الحكومة الكونغولية إلى تنفيذ إجراءات من شأنها وضع حد للعدوان الذي تشنه رواندا من خلال حركة 23 مارس الإرهابية والجماعات المسلحة الأخرى، المحلية والأجنبية، النشطة في أقصى شمال مقاطعة كيفو الشمالية وفي مقاطعة إيتوري.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...