وزارة الدفاع التركية: منظومة صواريخ يونانية تُضايق طائرات تركية

  • 28 أغسطس 2022

ملخص الخبر
مصادر بوزارة الدفاع التركية تقول إن مقاتلات تركية تعرضت لمضايقات في أثناء أدائها مهمة لحلف «الناتو» فوق أجواء شرق البحر المتوسط وبحر إيجة بواسطة منظومة صواريخ يونانية من طراز «إس-300» (روسية الصنع)، موضحةً أن رادار تتبُّع الهدف وتوجيه الصواريخ بالمنظومة حصر مقاتلة طراز «إف-16» التركية بصاروخ «أرض-جو». وتذكر المصادر أن هذه المضايقات توصف بأنها «أعمال عدائية»، وفقًا لقواعد الاشتباك الخاصة بحلف «الناتو»، وتشير إلى أن هذا الحادث كشف أن اليونان كانت تستخدم بطاريات منظومة «إس-300» بنشاط.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • هيئة «الإذاعة والتلفزيون» التركية تنقل عن مصادر بوزارة الدفاع التركية قولها إن طائرات تابعة لها تعرضت لمضايقات من منظومة صواريخ يونانية من طراز «إس-300» روسية الصنع، في أثناء أدائها مهمة لحلف «الناتو» فوق أجواء شرق البحر المتوسط وبحر إيجة، وتذكر الهيئة الآتي:
  • منظومة صواريخ يونانية من طراز «إس-300» (روسية الصنع) ضايقت مقاتلات تركية في أثناء أدائها مهمة استطلاع على بعد 10 آلاف قدم غرب جزيرة «رودس» اليونانية.
  • وضعت منظومة صواريخ يونانية من طراز «إس-300» الطائرات التركية عمدًا تحت مراقبة راداراتها، وحصر رادار تتبع الهدف وتوجيه الصواريخ بالمنظومة طائرة «إف-16» التركية بصاروخَ أرض-جو.
  • كشف الحادث أن اليونان كانت تستخدم بطاريات منظومة «إس-300» بنشاط، وعلى الرغم من هذا العمل العدائي، أكملت الطائرات التركية مهامها المخطط لها، وعادت إلى قواعدها بأمان.
  • هذه المضايقات توصف بأنها «أعمال عدائية»، وفقًا لقواعد الاشتباك الخاصة بحلف «الناتو».
  • كما أن مراقبة دولة حليفة في «الناتو» طائراتٍ حربية بنظام «إس- 300» الروسي الصنع، يتعارض مع مبادئ حلف «الناتو»، والدول الغربية تبدي سياسة مزدوجة المعايير في هذا الشأن.
  • تعرضت طائرات تركيا من طراز «إف-16» للتحرش من طائرات حربية يونانية من طراز «إف-16»، في أثناء مهمة تدريب في بحر إيجة في يوم 23 أغسطس 2022.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...