وزير الداخلية التركي: أمريكا مُسيطرة على «داعش» و«العمال الكردستاني» و«غولن»

  • 27 أغسطس 2022

ملخص الخبر
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجرة، وتهريب المخدرات، والاتجار بالبشر، والإرهاب، والحرب بالوكالة، هما آفات ألحقها الغرب بالعالم أجمع، مؤكدًا أهمية العمل الجاد والتضامن للتخلص منها. ويذكر «صويلو» أن أمريكا هي المُسيطر على تنظيمات «داعش» و«حزب العمال الكردستاني» و«غولن» الإرهابية، مُشيرًا إلى أنّ تركيا ستقضي على جميع الإرهابيين بداخلها بحلول أكتوبر 2023.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، عقد لقاءً مع الحرفيين والتجار في مدينة إسطنبول كجزء من مشروع «100 يوم وجهاً لوجه» لرئاسة حزب العدالة والتنمية في مدينة إسطنبول، ويذكر:
  • هناك من يريد إنشاء منطقة من عدم الاستقرار في العراق وسوريا وتركيا والبلقان، ولكن تركيا أعدت نفسها وبنيتها التحتية لذلك، وصدت جميع الهجمات الاقتصادية، ونرى أنهم نشروا أكثر من 200 إلى 300 مقال في اليوم ضدنا في جميع الصحف الأوروبية؛ لعدم جلب المستثمرين من جميع أنحاء العالم إلى تركيا، لكنهم لم يتمكنوا من القضاء على تركيا.
  • الولايات المتحدة قدمت رسميًا 2 مليار دولار من المساعدات لـ«حزب العمال الكردستاني» في السنوات الثلاث الماضية، ولنا أن نتخيل ماذا سيحدث في العالم إذا قدمنا أموال الضرائب إلى الإرهابيين.
  • الهجرة، وتهريب المخدرات، والاتجار بالبشر، والإرهاب، والحرب بالوكالة، هما آفات ألحقها الغرب بالعالم أجمع، ومن الضروري العمل الجاد والوحدة والتضامن للتخلص منها.
  • إذا كنتم تذكرون، كان هناك مكانًا يُسمى الرقة في سوريا تحت إدارة تنظيم «داعش»، وعند الرغبة في إخراج هذا التنظيم من الرقة، لم تُطلق أمريكا رصاصة واحدة، بل أمرت تنظيم «حزب العمال الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب» بالتدخل.
  • استولى «حزب العمال الكردستاني» على مدينة الرقة، لأن أمريكا هي المُسيطرة على تنظيم «داعش» وهي المسؤولة عن تنظيم «حزب العمال الكردستاني»، كما أنها المسؤولة عن تنظيم «فتح الله غولن» (حركة الخدمة) أيضًا.
  • في 29 أكتوبر 2023، بإذن الله، لن يكون هناك إرهابي واحد في هذا البلد، في هذه الجغرافيا، في حدود 780 ألف كيلومتر مربع، ونرى أنهم حاليًّا 124 إرهابيًّا، لكنهم لا يستطيعون التحرك من أماكنهم.
  • في سياق متصل، سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يُشير إلى أن تركيا نجحت في إدارة ملف نقل الحبوب الأوكرانية بفضل سياسة رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، ويذكر:
  • صادرات تركيا زادت من 160-170 مليار دولار إلى 250 مليار دولار، وستزداد صادراتنا وسترتفع أكثر، لأن تركيا محطة إنتاج وموزعًا، كما أنشأت البنية التحتية للقرن القادم.
  • لبنان يمر بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخه، والمنظمات غير الحكومية في تركيا أرسلت مساعدات إليها بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية.
  • هناك تغير في الإنتاج في العالم بسبب كل من الوباء والحرب الأوكرانية-الروسية، وهذا يخلق اختلالات في العرض والطلب، لكن إدارة رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، ستخرج العالم من تلك المشكلة، وقدم حلًا لمشكلة نقل الحبوب الأوكرانية.
.
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...
موقع وكالة «إيكوفين» تفيد بإبرام حكومة «مدغشقر» اتفاقية جديدة لاستئناف تعاونها مع...
أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في بيانٍ طرفَي الصراع باليمن...
مجلس النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى ديسمبر المقبل؛...
عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، يؤكد في رسالة خطية بعث بها...
نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يقول إن «أنتوني بلينكن، وزير...
ماديار مينيلبيكوف، سفير كازاخستان لدى الإمارات، يشيد بالمستوى الرفيع من الشراكة بين...