رئيس الاتحاد الإفريقي يؤكد ضرورة دعم إجراءات التعافي الاقتصادي في القارة

  • 27 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ماكي سال، الرئيس السنغالي والرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، يشدِّد في تصريحاته على هامش افتتاح مؤتمر طوكيو الدولي الثامن للتنمية الإفريقية «تيكاد 8» على أهمية الاستثمارات الخاصة، مشيرًا إلى أنّ التعاون بين الدول على المستوى الرسمي «غير كافٍ». ورحَّب «سال» بمشاركة القطاع الخاص الياباني والإفريقي في مؤتمر «تيكاد 8»، كما دعا إلى دعم إجراءات التعافي الاقتصادي في القارة الإفريقية؛ من خلال التنفيذ الفعّال لمبادرة مجموعة العشرين بشأن تعليق خدمات الديون في إفريقيا، فضلًا عن ضرورة تعزيز السيادة الغذائية في إفريقيا وضمان انتقالٍ عادلٍ ومنصفٍ للطاقة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • ماكي سال، الرئيس السنغالي ورئيس الاتحاد الإفريقي يؤكد في تصريحاته على هامش افتتاح مؤتمر طوكيو الدولي الثامن للتنمية الإفريقية «تيكاد 8» على ضرورة دعم إجراءات التعافي الاقتصادي في القارة الإفريقية. وفيما يلي أبرز ما جاء في تصريحاته:
  • صرح ماكي سال «مهما كانت أهمية التعاون على المستوى الرسمي، فإنه لا يزال غير كافٍ. من خلال الاستثمار الخاص يمكننا تعزيز شراكتنا، بهدف ضمان النمو المشترك».
  • رحب ماكي سال بمشاركة القطاع الخاص الياباني والإفريقي في مؤتمر «تيكاد 8»، داعياً اليابان إلى الابتكار والبحث عن حلول للخروج من أطر التعاون التقليدي، لأن قواعد منظمة التجارة العالمية لا تسمح بإجراء التبادلات التجارية الضخمة.
  • أضاف ماكي سال «في ظل الأزمات الاقتصادية الحادة التي يشهدها العالم، تعاني البلدان الأفريقية من التأثيرات المزدوجة لوباء كورونا والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. لهذا السبب نستمر في الدفاع عن حقوق السحب الخاصة»
  • شدد ماكي سال على ضرورة الدعوة إلى التنفيذ الفعال لمبادرة مجموعة العشرين بشأن تعليق خدمات الديون في إفريقيا كإجراء لدعم جهود الصمود والتعافي الاقتصادي في القارة.
  • أضاف ماكي سال «تريد إفريقيا انتقالًا عادلًا ومنصفًا للطاقة، بما يتيح للدول الإفريقية استخدام مواردها المتاحة لضمان قدرتها على التنافس الاقتصادي المنشود والحصول على الكهرباء».
  • تطرق ماكي سال إلى مسألة «السيادة الغذائية» لافتًا إلى أنه التحدي الآخر الذي يجب مواجهته في أقرب وقت، من خلال تطوير الإنتاج الزراعي على نطاق واسع.
  • تابع ماكي سال «تمتلك إفريقيا أكثر من 60٪ من الأراضي الصالحة للزراعة وموارد مائية وعمالة كبيرة ومن هنا تأتي أهمية تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص».
  • أشار ماكي سال إلى أنه طلب دعم أعضاء مجموعة العشرين لمنح مقعد للاتحاد الأفريقي داخل هذه الهيئة من أجل ضمان مراعاة مصالح القارة بشكل مناسب في مجال الحوكمة الاقتصادية العالمية.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني ينقل عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية أن...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...