التوصل لاتفاق مبدئي يجنِّب 200 شركة صينية مغادرة البورصات الأمريكية

  • 27 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تقول إن بكين وواشنطن توصلتا إلى اتفاق مبدئي يسمح للمسؤولين الأمريكيين بمراجعة وثائق التدقيق الخاصة بالشركات الصينية، وهي خطوة أولى نحو تجنُّب شطب نحو 200 شركة من بورصة نيويورك. وأضافت الوكالة أن الاتفاق يُعدُّ انفراجًا في مواجهة استمرت لعقود بين القوّتين العظميين هدَّدت بشطب شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة مثل «علي بابا» و«بايدو» من البورصات الأمريكية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تقول إن بكين وواشنطن توصلتا إلى اتفاق مبدئي يسمح للمسؤولين الأمريكيين بمراجعة وثائق التدقيق الخاصة بالشركات الصينية، وهي خطوة أولى نحو تجنب شطب نحو 200 شركة من بورصة نيويورك. وفي التفاصيل:
  • وكجزء من الاتفاقية، ستسمح الصين لـ«مجلس الرقابة على محاسبة الشركات العامة» الأمريكي بالوصول إلى وثائق التدقيق والموظفين، وفقًا لبيانات المنظمين الأمريكيين والصينيين الصادرة أمس الجمعة. وأضاف المنظمون أن المفتشين الأمريكيين يخططون لبدء العمل بحلول منتصف سبتمبر المقبل.
  • يعتبر الاتفاق انفراجة في حل مواجهة استمرت لعقود بين القوتين العظميين التي هددت بشطب شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة مثل «علي بابا» و«بايدو» من البورصات الأمريكية، كما أنه يسلط الضوء على حل وسط نادر من بكين، التي تعهدت مرارًا بتعزيز ثقة السوق مع موازنة مخاوف الأمن القومي مع احتياجات الشركات.
  • ومع ذلك، مازال الاتفاق يعتبر مجرد خطوة أولى، حيث سيحتاج «مجلس الرقابة على محاسبة الشركة العامة» لنشر عدد كبير من المفتشين، وقد تستغرق عمليات التدقيق في الشركات المختارة شهورًا قبل اتخاذ قرار بشأن الامتثال.
  • تسارعت وتيرة المحادثات بين بكين وواشنطن بعد أن قالت الشركات المملوكة للدولة بما في ذلك شركة «الصين للتأمين على الحياة» وشركة «بتروتشاينا» و«تشاينا بتروليوم آند كيميكال كورب» في 12 أغسطس الجاري إنها تعتزم إلغاء إدراجها في البورصات الأمريكية، وفي غضون ذلك، تسعى شركات مثل «علي بابا» لعقد طرح أولي في هونغ كونغ.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني ينقل عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية أن...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...