خلاف بين «لابيد» ورئيس الموساد بسبب «الاتفاق النووي»

  • 26 أغسطس 2022

ملخص الخبر
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يقول إن مكتب يائير لابيد، رئيس الوزراء، تفاجأ من هجوم دافيد برنياع، رئيس الموساد، على الإدارة الأمريكية، خلال تصريحات نقلتها وسائل الإعلام، قال فيها إن «الاتفاق النووي كارثة استراتيجية وإن التوقيع الأمريكي عليه أمر حتمي لأن الولايات المتحدة وإيران لديهما مصلحة مشتركة في العودة إلى الاتفاق»، ويضيف الموقع أن «لابيد» طلب من »برنياع» الإشارة في تصريحاته إلى تشدُّد الموقف الأمريكي في المفاوضات مع إيران ولكنه رفض ذلك.
تفاصيل الخبر

أمني

  • موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يقول إن مكتب يائير لابيد، رئيس الوزراء، تفاجأ من هجوم دافيد برنياع، رئيس الموساد، على الإدارة الأمريكية، خلال تصريحات نقلتها وسائل الإعلام. ويضيف الموقع الآتي:

  • عدة وسائل إعلامية نقلت عن بارنيع قوله إن «الاتفاق النووي كارثة استراتيجية وإن التوقيع الأمريكي على الاتفاق النووي أمر حتمي لأن الولايات المتحدة وإيران لديهما مصلحة مشتركة في العودة إلى الاتفاق».

  • «لابيد» وطاقمه لم يعجبهما ذلك الجزء من تصريحات «برنياع»، والتي لا تتطابق مع الرسالة التي أراد مكتب رئيس الوزراء نقلها، ولا تتطابق مع الحقائق المتعلقة بمضمون محادثات إيال حولاتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، في واشنطن.

  • تصريحات رئيس الموساد تسببت في إحراج الإدارة الأمريكية بعد أيام قليلة شهدت بالفعل انخفاضًا في التوترات بين الجانبين فيما يتعلق بالاتفاق النووي، وتقارب المواقف بشأن ضرورة تجنب المزيد من التنازلات في المفاوضات مع الإيرانيين.

  • مصدر في الموساد أشار إلى أن «لابيد» طلب من رئيس الموساد الإشارة في تصريحاته إلى تشدد موقف الولايات المتحدة في المفاوضات مع إيران، وظهرت تلك النقطة على رسائل مكتب رئيس الوزراء إلى باقي الوزراء، ليتم استخدامها خلال المقابلات في وسائل الإعلام.

  • «برنياع» لم يرغب في استخدام الرسالة التي صاغها رئيس الوزراء خلال تصريحاته التي نقلتها وسائل الإعلام، وبدلًا من ذلك وجه انتقادات حادة للإدارة الأمريكية.

  • بعد نشر تصريحات «برنياع» اتصل مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء بمستشاري رئيس الموساد، وطلبوا التوضيح والتصحيح.

  • مصدر في الموساد يقول إن «برنياع» لم يرغب في استخدام الرسالة التي صاغها رئيس الوزراء، بشأن تشدد موقف الولايات المتحدة في المفاوضات مع إيران، لأنه لم يشارك بنفسه في المحادثات مع البيت الأبيض، ولذلك لم يرغب في الإشارة إلى أشياء لم يكن مشاركًا فيها بشكل شخصي.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...