الولايات المتحدة وإسرائيل تضفيان الطابع الرسمي على شراكتهما السيبرانية

  • 26 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ذا هيل» تقول إن وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة المالية الإسرائيلية أعلنتا عن اتفاقٍ ثنائي يضفي الطابع الرسمي على شراكة الأمن السيبراني بين البلدين ويعزِّزها. وأضافت الصحيفة أن هذه الاتفاقية تأتي عقب زيارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى الشرق الأوسط الشهر الماضي، التي تعهّد خلالها بتوسيع وتعزيز التعاون السيبراني مع إسرائيل والسعودية، حيث رأى الخبراء أن هذه الخطوة تُعدُّ ردًّا على التهديد الرقمي المتزايد من قِبل إيران.
تفاصيل الخبر

أمني

  • صحيفة «ذا هيل» الأمريكية تقول إن وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة المالية الإسرائيلية أعلنتا عن اتفاقٍ ثنائي يضفي الطابع الرسمي على شراكة الأمن السيبراني بين البلدين ويعززها. وفي التفاصيل:
  • يأتي الاتفاق بعد زيارة والي أديمو، نائب وزير الخزانة الأمريكي، إلى إسرائيل الخريف الماضي، عندما أقام شراكة ثنائية تهدف إلى حماية القطاع المالي من الهجمات الإلكترونية.
  • في رحلته، أطلق «أديمو» أيضًا فريق عمل إلكتروني ثنائي مع إسرائيل لمكافحة تهديدات برامج الفدية ضد الصناعة المالية.
  • في الاتفاقية، تعهدت الدولتان بمشاركة المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية التي تستهدف القطاع المالي، وتدريب الموظفين في مجال الأمن السيبراني، وإجراء تمارين الأمن السيبراني عبر الحدود.
  • وتأتي الاتفاقية أيضًا في أعقاب زيارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى الشرق الأوسط الشهر الماضي، والتي تعهد خلالها بتوسيع وتعزيز التعاون السيبراني مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية. حيث رأى الخبراء أن هذه الخطوة تُعد ردًا على التهديد الرقمي المتزايد من إيران، الخِصم المشترك للدول الثلاث.
  • بالرغم من أن إيران لم تصل بعد إلى مستوى إسرائيل، فقد أثبتت قدرتها على شن مجموعة من الهجمات الإلكترونية، بدءًا من تشويه موقع الويب وتوزيع هجمات رفض الخدمة إلى برامج الفدية والتجسس الإلكتروني، كما قال الخبراء.
  • أعلن مسؤولون إسرائيليون في يونيو الماضي أن بلادهم تخطط لبناء «قبة إلكترونية»، وهي نظام دفاع وطني يهدف إلى محاربة الهجمات الرقمية الإيرانية.
  • تواجه إسرائيل أيضًا انتقادات في عالم الإنترنت. اتُهمت شركة برامج التجسس الإسرائيلية «إن إس أو» ببيع برامج التجسس الخاصة بها إلى الحكومات التي تستخدم الأداة للتجسس على المعارضين والمنافسين السياسيين والصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان.
  • ردة الفعل الأمريكية تجاه شركة «إن إس أو»، التي تضمنت إدراجها على القائمة السوداء من قبل وزارة التجارة الأمريكية، أجبرتها على إجراء إعادة هيكلة واستبدال رئيسها التنفيذي وتسريح حوالي 13 في المائة من قوتها العاملة.
  • ومن جانبه، قال غابي بورتنوي، رئيس الإدارة الوطنية للإنترنت في إسرائيل، خلال مؤتمر في تل أبيب: «لقد أصبحت إيران منافسنا المهيمن في مجال الإنترنت، إننا نراهم، ونعرف كيف يعملون، ونحن حاضرون».
  • وبدوره، قال والي أديمو، نائب وزير الخزانة الأمريكي، في بيان إن «هذه الشراكة أدت بالفعل إلى مشاركة بيانات التهديدات الإلكترونية في الوقت الفعلي لمنع انتشار برامج الفدية والهجمات الإلكترونية الأخرى من التأثير على القطاع المالي الأمريكي».

.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...