النائب الأول للرئيس الإيراني: يجب استخدام العملة المحلية في التبادلات التجارية بين بلادنا وروسيا

  • 25 أغسطس 2022

ملخص الخبر
محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، يشير ظهر اليوم خلال لقائه إيغور ليفيتين، كبير مساعدي الرئيس الروسي، إلى ضرورة توسيع التعاون بين طهران وموسكو لتنفيذ مشروع سكة حديد «رشت آستارا»، مؤكدًا ضرورة حلِّ القضايا البنكية بين البلدين؛ لأنها الشرط الأساسي لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، مشددًا على ضرورة استخدام العملة المحلية في التبادلات التجارية بينهما. من جانبه أعرب إيغور ليفيتين عن رغبة روسيا في توسيع تعاونها مع إيران في مجال النقل والترانزيت.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، ظهر اليوم خلال لقائه إيغور ليفيتين، كبير مساعدي الرئيس الروسي، يشير إلى وجود مجالات متعددة للتعاون بين البلدين، ويضيف:
  • تتمتع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا بقدرات هائلة لتطوير العلاقات الثنائية، ويمكن تحسين مستوى العلاقات بينهما في مختلف مجالات الطاقة، والترانزيت، والنقل، والصناعة، والأمن الغذائي.
  • من الضروري توسيع التعاون بين طهران وموسكو لتنفيذ مشروع سكة حديد «رشت آستارا»، ويجب أن تتابع كلتا الدولتين هذا المشروع بجد باعتباره أحد أولوياتها، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تطوير التعاون بينهما في مجال النقل والترانزيت.
  • نظرًا إلى التعاون السياسي الواسع بين إيران وروسيا، يتمتع البلدان بتنسيق جيد في القضايا السياسية، لكن مستوى العلاقات الاقتصادية فيما بينهما لا يتناسب مع العلاقات السياسية، ومن الضروري تحسين مستوى العلاقات التجارية بين البلدين من خلال تنفيذ مذكرات التفاهم والاتفاقيات بينهما.
  • يجب حل القضايا البنكية بين البلدين، حيث إن العلاقات المصرفية هي الشرط الأساسي لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، ويمكن أن توفر المنصات اللازمة لأنشطة القطاع الخاص في البلدين.
  • يجب على البلدين بذل الجهود لتطوير النقل والترانزيت، ومن الضروري تفعيل لجنة خاصة لمتابعة القضايا التي تواجه تطوير الترانزيت والنقل لإزالة العوائق القادمة بشكل أسرع.
  • يجب استخدام العملة المحلية للبلدين في التبادلات التجارية بينهما، كما أشكر روسيا على مواقفها في مجال المفاوضات النووية، وكذلك عضوية إيران في منظمة شنغهاي.
  • إيغور ليفيتين، كبير مساعدي الرئيس الروسي، خلال لقائه محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، يصف مفاوضاته مع المسؤولين الإيرانيين بأنها إيجابية وبناءة، ويضيف:
  • خلال هذه الزيارة، تم عقد لقاءات جيدة مع نشطاء اقتصاديين في غرفة التجارة الإيرانية لحل المشكلات التي تواجه التعاون التجاري والاقتصادي.
  • تريد روسيا توسيع تعاونها مع إيران في مجال النقل والترانزيت، ويمكن أن تكون إيران طريقًا بديلًا ومناسبًا للنقل وتعمل كمركز ترانزيت لروسيا.
  • تنفيذ مشروع سكة حديد «رشت – آستارا» فعال ومهم في تطوير التعاون في مجال الترانزيت بين البلدين، ويمكن من خلال تنفيذ هذا المشروع، القيام بجزء كبير من النقل الترانزيت الروسي من خلال هذا الطريق.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...