خبير ألماني: ربّما تقترح أثينا على أنقرة تقليص وجودهما العسكري في «بحر إيجة»

  • 25 أغسطس 2022

ملخص الخبر
غونتر سيوفيرت، خبير ألماني متخصص في الشأن التركي، يقول إن «أعمال التنقيب التي تقوم بها تركيا في المياه الإقليمية لليونان لا تشكّل تهديد مباشرًا على سيادة اليونان، لكنها بمثابة أعمال استفزازية». وذكر «سيوفيرت» أنه «إذا بقي رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، في السلطة؛ فسيحاول إقناع بعض الدول الاعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية»، مشيرًا إلى أن اليونان قد تقترح تقليص وجودها العسكري في جزر بحر إيجة مقابل تقليص تركيا وجودها العسكري».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • خلال حواره الصحفي مع موقع «دويتشه فيله» بالتركي، غونتر سيوفيرت، مدير مركز «دراسات تركيا التطبيقية» التابع لمؤسسة «برلين للعوم السياسية» الألمانية، خبير ألماني متخصص في الشأن التركي، يتحدث عن التوترات الأخيرة بين تركيا واليونان. ويقول الآتي:

  • يجب أن يؤخذ التشكيك في السيادة اليونانية على جزر بحر إيجة على المدى المتوسط على محمل الجد؛ حيث إن كل من الحكومة التركية والمعارضة تشتركان في موقف مشترك بشأن هذه القضية.

  • تحاول تركيا حاليًا تليين العلاقات مع الدول الأخرى المطلة على شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي هذه الحالة لن تكون مصدر توتر في الجزر.

  • رُغم أن أنشطة الحفر والتنقيب، التي تقوم بها تركيا في المناطق الاقتصادية الخالصة لليونان، لا تهدد بشكل مباشر سيادة اليونان، إلا أنها بلا شك أعمال استفزازية.

  • أجرت تركيا أنشطة حفر وتنقيب في المناطق الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص الجنوبية في عام 2020. وأصبحت جمهورية قبرص واليونان والدول المجاورة للاتحاد الأوروبي معتادة بشكل متزايد على حدوث مثل هذه الأمور من تركيا.

  • هذا أمر مقلق للغاية على المدى المتوسط والطويل. لكن في الوقت الحالي لا أعتقد أن نشوب حرب من هذا القبيل.

  • رغبة حكومة أردوغان في خلق توترات مع اليونان له أهمية كبيرة في السياسة الداخلية. فكلما كانت الحكومة أكثر تصميمًا، زاد تقدير الشعب التركي لها وليس للمعارضة التركية في الواقع رأي مختلف في هذه القضية.

  • ومن المثير للاهتمام أن تركيا، بعد أن التزمت الصمت بشأن تسليح اليونان لجزر بحر إيجة لعقود من الزمن، أصبحت الآن فجأة نقطة خلاف.

  • إذا بقي أردوغان في السلطة، وإذا لم تتحسن العلاقات مع أوروبا وانخفض الضغط الاقتصادي على تركيا، أعتقد أن الحكومة التركية ستحاول إقناع بعض الدول بالاعتراف بالجمهورية التركية لشمال قبرص من أجل تحقيق تقسيم قبرص في نهاية المطاف.

  • ربّما تقترح اليونان تقليص وجودها العسكري في جزر بحر إيجة مقابل تقليص تركيا لوجودها العسكري في بحر إيجة وتغيير خطابها العدواني.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...