وزير فرنسي يدعو لتحقيق عاجل بشأن العلاقة بين «توتال إنرجيز» والجيش الروسي

  • 25 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بدعوة كليمنت بون، وزير النقل الفرنسي، إلى إجراء تحقيق فيما إذا كانت شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية للنفط متورطة في تزويد الجيش الروسي بوقود الطائرات المقاتلة في إطار مشروع محلي مشترك. وقالت «توتال إنرجيز»، التي أبقت على أصولها في روسيا برغم الانتقادات، إنها «لم تشغل بنية تحتية كانت ستزود الجيش الروسي بالوقود، وليس لديها علم بأن شركاءها التجاريين قد ينتجون أي وقود طائرات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • كليمنت بون، وزير النقل الفرنسي، يدعو إلى إجراء تحقيق فيما إذا كانت شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية للنفط متورطة في تزويد الجيش الروسي بوقود الطائرات المقاتلة في إطار مشروع محلي مشترك. وفي التفاصيل:
  • دعوة الوزير الفرنسي تأتي بعد أن أفادت صحيفة «لو موند» الفرنسية أمس بأن «توتال إنرجيز» متورطة في توريد مكثفات الغاز لتصنيع وقود الطائرات، الذي ربما استخدمته الطائرات العسكرية الروسية في أوكرانيا عبر حصة الشركة الفرنسية في مشروع مع شركة «نوفاتيك» الروسية.
  • قال الوزير الفرنسي للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي: «هذا موضوع خطير جدًا، وبالتالي هناك حاجة لإجراء تحقيق فيما إذا كان هناك التفاف، عن قصد أو غير قصد، على العقوبات أو للطاقة التي أنتجتها شركة، فرنسية أو غير فرنسية».
  • كان «بون»، الذي قال إنه ليس لديه معلومات كافية للانحياز إلى أي طرف في هذه المسألة، أول مسؤول حكومي فرنسي يعلق على هذه المزاعم التي قد تقوّض جهود إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، لإحلال السلام في أوكرانيا.
  • ذكرت صحيفة «لو موند» أن وقود الطائرات، الذي جرى تسليمه إلى قاعدتين للقوات الجوية الروسية يُرجَّح أنهما شاركتا في تنفيذ ضربات جوية بأوكرانيا، جرى إنتاجه من مكثفات الغاز التي ورّدتها شركة «تيرنفتجاز» التي تمتلك فيها «توتال إنرجيز» حصة نسبتها 49 في المئة.
  • ردًا على اتهامات كليمنت بون، وزير النقل الفرنسي، «توتال إنرجيز» الفرنسية التي أبقت على أصولها في روسيا على عكس منافسيها الغربيين الرئيسيين برغم الانتقادات، إنها لم تشغل بنية تحتية كانت ستزود الجيش الروسي بالوقود. وتضيف:
  • ليس لدينا علم بأن شركاءنا التجاريين قد ينتجون أي وقود طائرات.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...