رئيس مقدونيا الشمالية: تركيا تتبع نهجًا متوازنًا تجاه جميع دول منطقة البلقان

  • 25 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ستيفو بنداروفسكي، رئيس مقدونيا الشمالية، يقول في حوارٍ مع وكالة «الأناضول» إن «تركيا تتبع نهجًا متوازنًا تجاه جميع دول منطقة البلقان، ولم تتبنى أبدًا نهجًا من شأنه تقسيم شعوب المنطقة». وذكر «بنداروفسكي» أن «أنقرة قدمت دائمًا أقصى قدرًا من الدعم السياسي والاقتصادي لمقدونيا الشمالية، وأدت دورًا كبيرًا في انضمامها إلى المنظمات الدولية، خصوصًا حلف الناتو»، مشددًا على أن «العلاقات الثنائية وصلت إلى مستوى عالٍ للغاية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «الأناضول» التركية تقول إن ستيفو بنداروفسكي، رئيس مقدونيا الشمالية، تحدَّث عن نهج تركيا تجاه دول منطقة البلقان، ودورها في حل الأزمة الروسية-الأوكرانية، وذلك خلال حواره مع الوكالة، بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مقدونيا الشمالية وتركيا في 26 أغسطس. ويذكر «بنداروفسكي» الآتي:
  • تركيا أدت دورًا بنّاء للغاية في منقطة البلقان في الماضي، وتواصل تأدية هذا الدور حاليًّا وفي المستقبل.
  • تركيا تتبع نهجًا متوازنًا تجاه جميع دول منطقة البلقان، ولم تتبنى أبدًا نهجًا من شأنه تقسيم شعوب البلقان، وخصوصًا في غرب البلقان.
  • تركيا نجحت في تأدية دور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا بشأن شحن القمح والحبوب من الموانئ الأوكرانية، ولا أعتقد أن هناك أي دولة أخرى في العالم حاليًّا يُمكنها الحفاظ على علاقات متساوية مع كلا البلدين.
  • توقيع «اتفاقية شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية» تُعدّ دليلًا على دور رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، والقيمة العالية لتركيا ودبلوماسيتها.
  • في هذا الصدد، يؤكِّد ستيفو بنداروفسكي، رئيس مقدونيا الشمالية، أن تركيا قدمت دائمًا أقصى قدرًا من الدعم السياسي والاقتصادي لبلاده. ويقول الآتي:
  • العلاقات بين مقدونيا الشمالية وتركيا وصلت إلى مستوى عالٍ للغاية، كما أن تركيا قدمت لنا دائمًا أقصى قدرًا من الدعم سياسيًّا واقتصاديًّا وفي المؤسسات الدولية.
  • التعاون بين مقدونيا الشمالية وتركيا سيستمر في التطور أكثر بشكلٍ يصب في مصلحة البلدين والشعبين.
  • تركيا كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال مقدونيا الشمالية، كما أنها أدت دورًا كبيرًا للغاية في انضمام مقدونيا إلى المنظمات الدولية، وخصوصًا حلف شمال الأطلسي «الناتو».
  • أرغب في مواصلة التعاون مع تركيا في كافة المجالات خلال الفترة المقبلة، ومن الممكن أن تكون تركيا قدوة للدول الأخرى عندما يتعلق الأمر بالقضايا التاريخية.

اقتصادي

  • في سياقٍ آخر، يتطرق ستيفو بنداروفسكي، رئيس مقدونيا الشمالية، إلى العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومقدونيا، وذلك خلال حواره مع وكالة «الأناضول»، بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مقدونيا الشمالية وتركيا في 26 أغسطس. ويضيف «بنداروفسكي» الآتي:
  • التعاون الاقتصادي بين مقدونيا الشمالية وتركيا ازداد منذ بداية القرن الـ21؛ إذ حقق التبادل التجاري بين البلدين ارتفاعًا مفاجئًا منذ بداية القرن.
  • حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 780 مليون يورو في عام 2021، كما أنه وفقًا لبيانات هيئة الإحصاء المقدونية، فإن التبادل التجاري مع تركيا تجاوز 250 مليون يورو في الربع الأول من العام الحالي، وإذا استمر ذلك الاتجاه المرتفع، فستتجاوز التجارة الثنائية مليار يورو في عام 2022.
  • توجد نحو 1350 شركة أجنبية في مقدونيا الشمالية، رُبع هذه الشركات مملوكة لمستثمرين أتراك، ومن المهم للغاية بالنسبة إلينا أن ينظر المستثمرون الأتراك إلى بلادنا على أنها واحدة من أكثر الوجهات جاذبية.
  • العلاقات التجارية مع تركيا متنوعة، ولا تُغطي قطاعًا واحدًا فقط، وأعتقد أن البلدين سيحققان نتائج إيجابية في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...