«بايدن» يعلن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار

  • 25 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بـ«إعلان جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تقديم بلاده مساعداتٍ أمنية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار، وهي أكبر حزمة مساعدات تقدم منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها تستغرق شهورًا أو حتى سنوات للوصول إلى كييف». وذكرت الوكالة أن الحزمة الجديدة تستخدم أموال «مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية» التي خصصها الكونغرس للسماح لإدارة «بايدن» بشراء الأسلحة من شركات الصناعات الدفاعية، وهي عملية تستغرق وقتًا، بدلًا من السحب من مخزونات الأسلحة الأمريكية الحالية.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يعلن تقديم بلاده مساعداتٍ أمنية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار، وهي أكبر حزمة مساعدات لواشنطن منذ الغزو الروسي قبل ستة أشهر، لكنها قد تستغرق شهورًا أو حتى سنوات للوصول إلى كييف. وفي التفاصيل:
  • جاء إعلان المساعدة في الوقت الذي حذّر فيه المسؤولون الأمريكيون من أن روسيا تخطط على ما يبدو لشنّ هجمات جديدة في الأيام المقبلة على البنية التحتية المدنية والمنشآت الحكومية في أوكرانيا.
  • قال «بايدن» في بيان إعلان الحزمة إن «الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بدعم الشعب الأوكراني بينما يواصل القتال للدفاع عن سيادته»، مشيرًا إلى ذكرى استقلال كييف «المرّة» عن الحكم السوفيتي الذي يهيمن عليه الروس منذ 31 عامًا مضت.
  • تستخدم الحزمة الجديدة الأموال من «مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية» التي خصصها الكونغرس للسماح لإدارة «بايدن» بشراء الأسلحة من شركات الصناعات الدفاعية، وهي عملية قد تستغرق وقتًا، بدلًا من السحب من مخزونات الأسلحة الأمريكية الحالية.
  • تعتمد السرعة على ما إذا كانت شركات الصناعات الدفاعية لديها خطوط تجميع تعمل بالفعل على الأسلحة، وحجم السعة التي تمتلكها والمدة التي يمكن أن تستغرقها لتعديل الجداول إذا لزم الأمر.
  • إجمالًا، التزمت الولايات المتحدة بتقديم أكثر من 13.5 مليار دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا منذ تولي إدارة «بايدن» دفّة الحكم في يناير 2021. ومنذ عام 2014، خصصت الولايات المتحدة أكثر من 15.5 مليار دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا.
  • من جانبه، جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، يقول إن منظومات الأسلحة ستستغرق فترات زمنية مختلفة للوصول إلى أوكرانيا، حيث تستغرق منظومات الصواريخ (أرض-جو) ومنظومات الرادار وقتًا أطول.
  • بدوره، كولين كال، وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون السياسة، يقول إنه، في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر سنة أو سنتين أو حتى ثلاث سنوات لإدخال الأسلحة إلى أوكرانيا. ويضيف:
  • «تهدف حزمة القدرات الدفاعية إلى تزويد أوكرانيا بما تحتاجه على المديين المتوسط والبعيد؛ لذا فهي ليست ذات صلة بالقتال اليوم وغدًا».
  • «هذه [المساعدات] مرتبطة تمامًا بقدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها وردع المزيد من العدوان [الروسي] بعد عام أو عامين من الآن».
  • في السياق ذاته، وزارة الدفاع الأمريكية تقول إن الحزمة الجديدة ستشمل ستة أنظمة صواريخ (أرض-جو) إضافية تعرف باسم «ناسامز»، و24 رادارًا مضادًا للمدفعية وطائرات «بوما» من دون طيار، وأنظمة مضادة للطائرات المسيّرة تُعرف باسم «فامباير». وفي التفاصيل:
  • يستخدم نظام «فامباير» صواريخ صغيرة لضرب الطائرات من دون طيار من السماء.

إضافات

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...