تشييع جنازة الرئيس الأنغولي الراحل «سانتوس» الأحد المقبل

  • 24 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الحكومة الأنغولية تعلن اليوم الأربعاء أن «جوزيه إدواردو دوس سانتوس، الرئيس الأنغولي السابق، الذي توفي في إسبانيا الشهر الماضي وأٌعيد جثمانه مؤخرًا، سيتم دفنه يوم الأحد المقبل 28 أغسطس في لواندا». وبحسب صحيفة «لوفيجارو» حكم «سانتوس» أنغولا من 1979 إلى 2017 واٌتهم بنهب ثروات البلاد، حيث أرادت إحدى بناته الإعداد لجنازة عائلية في إسبانيا، متهمة الحكومة الأنغولية بـ«الرغبة في استغلال جنازة والدها قبل الانتخابات العامة التي تشهدها البلاد اليوم الأربعاء».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الحكومة الأنغولية تعلن أن الرئيس السابق جوزيه إدواردو دوس سانتوس، الذي توفي في إسبانيا الشهر الماضي وأٌعيد جثمانه مؤخرًا، سيتم دفنه خلال جنازة رسمية يوم الأحد 28 أغسطس في لواندا، وفقًا لما أفادت به صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية. وجاء في تفاصيل الخبر:
  • بحسب بيان صادر عن الحكومة الأنغولية اليوم الأربعاء، يتم الإعداد لجنازة رسمية للرئيس السابق جوزيه إدواردو دوس سانتوس في لواندا يوم الأحد 28 أغسطس صباحًا.
  • توفي الرئيس الأنغولي جوزيه إدواردو دوس سانتوس يوم 8 يوليو في برشلونة عن عمر يناهز 79 عامًا. وقد حكم البلاد دون منازع من 1979 إلى 2017 واٌتهم بنهب ثروات البلاد لصالح عائلته والأشخاص المقربين له.
  • كان هناك خلاف بين أرملة الرئيس دوس سانتوس والحكومة الأنغولية من جهة، حيث أرادوا إعادة الجثمان إلى أنغولا للقيام بمراسم جنازة رسمية هناك، وبعض أبنائه الذين عارضوا ذلك.
  • أرادت إحدى بنات الرئيس السابق الإعداد لجنازة عائلية في إسبانيا حيث كان يعيش دوس سانتوس منذ عام 2019. واتهمت الحكومة الأنغولية بالرغبة في استغلال جنازة والدها قبل الانتخابات العامة التي تشهدها البلاد اليوم.
  • تصوت أنغولا، الغنية بالموارد الطبيعية ولكن يعيش جزء كبير من سكانها تحت خط الفقر، اليوم الأربعاء لاختيار نوابها ورئيسها الجديد. حيث يسعى الرئيس الحالي جواو لورينسو إلى الفوز بفترة ولاية ثانية.
  • يٌنظر إلى هذا الاقتراع باعتباره الأقوى في تاريخ البلاد. ومن المتوقع أن تفقد «الحركة الشعبية لتحرير أنغولا»، التي تتولى السلطة منذ الاستقلال عن البرتغال في عام 1975، قوتها أمام المعارضة، في سياق التضخم المتسارع والجفاف الشديد وغلاء المعيشة الذي تعيشه البلاد.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...